سفيرالسلام

اهلا بك اخي الزائر الكريم

نتشرف بانضمامك الي اسرتنا المتواضعة


فاهلا بك سفير للسلام تفيدنا بما لديك

اهـــــــــــــــــــلا بـــــــــــــــــــــــك
ســـــــــــــجل معـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنا
مع تحيات سفير السلام


عالم من الابداع والتميزمن اجل تعزيز الثقافة الاسلاميه والادبية والمعلومات العامة
 
الرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 اختبار للصف الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس الفرسان

ســــــــــفير مبــــــــــــدع ومتميــــــزســــــــــفير مبــــــــــــدع ومتميــــــز


الأبراج الصينية: القرد


عدد الرسائل: 2370
تاريخ التسجيل: 16/08/2007

مُساهمةموضوع: اختبار للصف الثالث   19.01.10 12:06

اقرأ القطعة التالية ثم أجب الأسئلة التي تليها :
" يُحكى أن ملكاً ظالماً غضب في أحد الأيام ، فأقسم أن يقتل أول إنسان يراه خارج أسوار المدينة ، فخرج الملك فوجد مسكيناً يبحث عن طعام لأطفاله فقال له : استعدّ للقتل ، فقال المسكين : ولكنّى تركت أطفالي جائعين ، فهل تأذن لي أن أذهب لأطعمهم وأوصي من يرعاهم ثم أعود إليك ، فتقتلني.
فقال الملك : ومن يضمن أنك لن تهرب ؟ فقال أحد الوزراء أنا أضمنه فقال الملك للوزير : إن لم يعد الرجل قبل المغيب قتلتك بدلاً منه .
ذهب الرجل المسكين ليطعم أطفاله وظل الملك والوزراء ينتظرون فلما انتهى النهار وكادت الشمس أن تغيب قرر الملك قتل الوزير ، وهنا ظهر المسكين وهو يجرى ، فقال : خشيت أن أتأخر فَيُقْتَل هذا الوزير الكريم ، فقال الملك : أنت أوفى رجل رأيته يفي بوعده وإني عفوت عنك .
الأسئلة :-
1- العنوان المناسب للقطعة السابقة هو : ( الأمانة – الوفاء – الظُلْم ) ( فهم استيعاب )
2- على أي شيء أقسم الملك ؟ ( فهم واستيعاب )
.................................................. .................................................. .
3- لماذا لم يقتل الملك الرجل الفقير في أول الأمر ؟ ( فهم واستيعاب )
.................................................. .................................................. ..
4- لماذا عفا الملك عن الرجل الفقير ؟ ( فهم واستيعاب )
.................................................. .................................................. ..
5- ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة فيما يأتي مما بين القوسين :
أ- أقسم الملك أن يقتل أوّل إنسان يراه . دليل على : ( فهم واستيعاب)
( قوة الملك - ظلمه وتجبره – عدله )
ب- جاء الرجل المسكين يجري خوفاً من : ( فهم واستيعاب)
( أن يعاقبهُ الملك - أن يقتله الملك -أن يقتل الملك الوزير ) .
ج- إني قد عفوت عنك : أسلوب ( نفي - توكيد – شرط ) ( معرفة وتذكر )
د- ( أنا أضمنه ) الضمير المتصل في ( أضمنه ) يعود على :
( الملك - الوزير - الرجل المسكين )

6- ماذا تفعل لو كنت مكان الرجل الفقير ؟ ( تفكير عليا )
.................................................. ................................................ .
7- هات من القطعة ما يدل على وفاء الرجل الفقير ( تفكير عليا )
.................................................. .................................................. ..
8- استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :- ( تطبيق إملاء )
أ- كلمة مبدوءة بهمزة قطع :............... ، كلمة منونّة تنوين فتح : ....................... .
ب- كلمة تبدأ بلام شمسية : ................ ، كلمة معّرفة بلام قمرية : ...................... .
ج- فعلاً : ................................ حرف جر : ................................
9- أ- جمع ( ظالم ) ..................... جمع ( وزير ) : .................... ( تطبيق )
ب- مضاد ( ظالماً ) : ....................مرادف ( كادت ) : ............... ( فهم واستيعاب)
10- ضع التركيب اللغوي ( عفا عن ) في جملة من إنشائك :- ( تطبيق )
.................................................. .................................................. ..
11- ماذا تستفيد من القطعة السابقة ؟ ( فهم واستيعاب )
.................................................. .................................................. ..
12- أكمل : الملك الظالم غضب ، وأقسم بقتل أوّل إنسان يشاهده .
الملكان ....... ........ ، وأقسما بقتل أول إنسان .......... .


ثانياً : القراءة : من درس ( الأخوات الثلاث ) :-
اقرأ الفقرة التالية ثم أجب الأسئلة التي تليها :
( ذات ليلة خرج الملك متنكراً ، فلاحظ الضوء من دار الأخوات الثلاث ، فطرق الباب ثم دخل ، فسألهن : لماذا تخالفنّ الأوامر ؟ أجابت إحداهنّ : نعمل ليلاً ونهاراً حتى نبيع شُغْلنا ونعتاش منه ) .
الأسئلة :-
1- لماذا خرج الملك متنكراً ؟ (فهم واستيعاب)
.................................................. .................................................. ..
2- ما سبب طرق الملك لباب الأخوات الثلاث ؟ ( فهم واستيعاب )
3- أ- مفرد ( الأخوات ) : .................. جمع ( الضوء ) : ............... . ( تطبيق )
ب- مرادف ( متنكراً ) :.................. مضاد ( نبيع ) : ................ . ( فهم واستيعاب)
4- لاحظ الضوء من دار الأخوات الثلاث . ( فهم واستيعاب)
ضع ( لاحظ ) في جملة من تعبيرك . .................................................. ............
5- لماذا تخالفنّ الأوامر ؟ أسلوب ................................. ( فهم واستيعاب )
6- أكمل بحسب المثال :
نعمل ليلاً ونهاراً حتى نبيع شغلنا . ( تطبيق )
نعمل ......... و ..... حتى ........ ......... .
7- هات من الفقرة السابقة تضاداً لغوياً . ( فهم واستيعاب ) .................................................. .................................................. ..
8- ما الفرق في المعنى لما تحته خط : ( تفكير عليا )
أ- انظر لتلك الشجرة ذات الغضون النضرة . ........................... .
ب- ذات يوم ذهبنا إلى حديقة الحيوان . ............................ .
9- استخرج من الفقرة السابقة : ( تطبيق )
أ- كلمة بها مد بالياء : .................. كلمة منونة تنوين فتح .........................


ب- من درس : ( حبُّ الوطن ):
( إنّ القول لا يصبح إلا بالعمل والعلم والبناء ، فهّبوا لكي نكون يداً واحدة في بناء وطننا الحبيب ، ولكي نعمل من أجل مستقبل مشرقٍ لنا وللأجيال القادمة ) .
الأسئلة :-
1- متى يصبح القول حقيقة ؟ ( فهم واستيعاب)
.................................................. .................................................. ..
2- لماذا يجب أن نكون يداً واحدةً ؟ ( فهم واستيعاب)
.................................................. .................................................. ..
3- أ- مضاد ( حقيقة ) : .................. مرادف ( هبّوا ) .................. ( فهم واستيعاب)
ب- مفرد ( الأجيال ) : ................ جمع ( القول ) .................... ( تطبيق )
4- ضع التركيب اللغوي ( من أجل ) في جملة من إنشائك . ( تطبيق ) .................................................. .................................................. ..
5- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
أ- كلمة تبدأ بهمزة قطع : .................... كلمة بها مد بالواو :.................. ( تطبيق)
ب- مضاد كلمة ( ماضي ) : ................ مضاد ( الهدم ) : ................... (فهم واستيعاب)

6- أ- ( لا يصبح القول حقيقية ) . أسلوب ................................ ( معرفة وتذكر )
ب- فهبّوا جميعاً : أسلوب ........................................... ( معرفة وتذكر ) 7- أكمل : ( تطبيق)
إنّ القول لا يصبح حقيقية إلا بالعمل .
إن ....... لا ..... ........ إلا بـ ............
8- ما دلالة القول : ( يداً واحدة ) ؟ ( تفكير عليا )
.................................................. .................................................. ..
9- ما واجبك نحو وطنك ؟ ( تفكير عليا )
.................................................. .................................................. ..


ثالثاً : المحفوظات : أ- من نشيد : ( يا صَحْب ) :
يا صَحْبُ هيا ............. إلى الرياضة ........................
نلهو ونركض حتى تعيا النفوس و .......................
فالجسم .......... قوياً والنفس .................. تُهذَّبْ




1 - أكمل النشيد السابق . ( معرفة وتذكر)
2- إلام يدعو النشيد السابق ؟ ( فهم واستيعاب)
.................................................. .................................................. ..
3- ما فوائد الرياضة كما جاء في النشيد السابق ؟ ( فهم واستيعاب )
.................................................. .................................................. ..
4- بم تنصح مَنْ لا يمارس الرياضة ؟ ( تفكير عليا )
.................................................. .................................................. ..
5- أىُّ أنواع الرياضة تفضل ؟ ولماذا ؟ ( تفكير عليا )
.................................................. .................................................. ..
6- استخرج منن النشيد :
أ- أسلوباً : ................... وبين نوعه :............................. ( معرفة وتذكر )
ب- مفرداً ......................... وجمعه ................................ ( فهم واستيعاب )
ج- كلمة بها مدّ بالواو : .................... حرف جر : ........................ ( تطبيق )

7- أكمل :
أ- مرادف ( نركض ) : .................... مضاد ( تعيا ) : .................. ( فهم واستيعاب )
ب- جمع (الجسم ) : ..................... جمع ( قوي ) :.................... ( تطبيق )
8- حاكِ النمط التالي : ( تطبيق )
هيا نركض حتى نتعب .
هيا ......... حتى ........... .
9- ضع التركيب اللغوي ( نذهب إلى ) في جملة من تعبيرك . ( تطبيق )
.................................................. ..................................................
10- بين معنى ما تحته خط :
أ- يا صُحْب هيّا نلعب . ............................... ( تفكير عليا )
ب- صحِبَ المعلم التلاميذ إلى الحديقة . ...............................


ب- من نشيد ( قطف الزيتون )
قد حان .............. الزيتون و.......... قد قال أعينوني .
هيا ............. يا أحبابي هيا لكروم .....................
هبةٌ من .............. أعطاها حَبَّاَ ، .............. ، ما أشهاها
.............. في الذكر ......... من قبل ............... وقرون





1- أكمل النشيد السابق . ( معرفة وتذكر)
2-ماذا طلب الأب من أحبابه؟ ( فهم واستيعاب)
.................................................. .................................................. ..
3- ما فائدة شجرة الزيتون لنا ؟ ( فهم واستيعاب )
.................................................. .................................................. ..
4- لماذا تعتبر شجرة الزيتون شجرة مباركة ؟ ( فهم واستيعاب )
.................................................. .................................................. ..
5- لو كان عندك شجر زيتون ماذا تفعل ؟ ( تفكير عليا )
.................................................. .................................................. ..
6- في أي الأوقات يُقْطَف الزيتون ؟ (معرفة وتذكر)
.................................................. .................................................. ..
7- اكتب من النشيد ما يدل على تعاون الأسرة في قطف الزيتون ؟ ( تطبيق )
.................................................. .................................................. ..
8- ( قد حان قطاف الزيتون ) أسلوب ......................... ( معرفة وتذكر )

9- أ- مرادف (أعينوني ) : .............. مضاد (أعطاها ) .................... ( فهم واستيعاب )
ب- مفرد ( أحبابي ) : ....................... جمع ( هبة ) : ................... ( تطبيق )
ج- مفرد (الكروم ) :......................... مفرد ( قرون ) : ................... ( تطبيق )

10- ضع التركيب اللغوي : (جاءتْ في ) في جملة من تعبيرك . ( تطبيق )
.................................................. .................................................. ..
11- هبّة من ربي أعطاها .
أ- ( أعطاها ) : علام يعود الضمير المتصل في ( أعطاها ) ؟ ( فهم واستيعاب )
.................................................. .................................................. ..
ب- ضع ( أعطى ) في جملة من إنشائك . ( تطبيق )
.................................................. .................................................. ..
12- ما رأيك فيما يفعله الاحتلال في شجر الزيتون ( تفكير عليا )
.................................................. .................................................. ..
13- (يا أحبابي ) أسلوب : ( توكيد – نداء - استفهام ) ( معرفة وتذكر )

14- ما معنى ما تحته خط فيما يلي : ( تفكير عليا )
أ- هبة تلميذة نشيطة . .......................
ب- المطر هبة من الله . ....................... .
15- ما أشهى الزيتون! ( تطبيق )
ما ........... .............. . أكمل بحسب المثال

رابعاً : المهارات اللغوية :
1- أكمل باختيار الكلمة المناسبة : ( فهم واستيعاب)
أ- هذه الطالبة هي .............. فازت في المسابقة .
ب- أتعلم العلوم النافعة .................... المدرسة .
ج- ................... يوجد المسجد الأقصى ؟
د- ................... حماة الوطن .
هـ- أتوضأ ............... الصلاة .

2- أكمل بحسب المثال : ( تطبيق )
- أنت فلاحٌ نشيطٌ تزرع و تحصد القمح .
أنتما ......... ........ تزرعان و ........ القمح .
....... فلاحون ......... .......... وتحصدون القمح .
3- أكمل بما هو مطلوب بين القوسين : (معرفة وتذكر )
أ- يتنقل الفراش ..................... الأزهار . ( ظرف مكان )
ب- وضعت كتابي ................... المنضدة . ( حرف جر )
ج- ................ رجال مخلصون . ( اسم إشارة )
د- المعلم هو ............... شرح الدرس . ( اسم موصول )

4- ضع أسئلة للإجابات التالية : ( تفكير عليا )
أ- .................................................. .. ؟
سافرت إلى مصر صيفاً .
ب-.................................................. ..... ؟
تناولتُ الدواء لأني مريض .
ج-.................................................. .... ؟
أذاكر دروسي في غرفة المكتب .
د-.................................................. ..... ؟
أُفَضّل قراءة القصص الأدبية .



خامساً: التعبير
أ- رتب الجمل التالية لتكون قصة ذات معنى :- ( فهم واستيعاب)

( ) رفض السائق وقال : لم أفعل غير الواجب .
( ) ذهب السائق إلى مقر الشرطة وسلمّها هناك .
( ) أراد صاحب الحقيبة أن يعطي السائق مكافأة .
( ) ذهب صاحب الحقيبة إلى قسم الشرطة وبلّغ عنها .
( ) رأى السائق حقيبة في سيارته .
( ) نزل الراكب من السيارة ونسي حقيبته فيها

ب- عبرّ عن الصورة بجملتين سليمتين : ( تفكير عليا )

1- .....................................

2- ....................................






سادساً الخط : اكتب ما يلي بخط النسخ مرتين ( تطبيق )
قال تعالي : " ألا بذكر الله تطمئن القلوب " .
.................................................. .................................................. ..
.................................................. .................................................. ..




سابعاً : الإملاء : اكتب ما يملى عليك ( تطبيق )
.................................................. .................................................. ..
.................................................. .................................................. ..
.................................................. .................................................. ..
.................................................. .................................................. ..
.................................................. .................................................. ..
.................................................. .................................................. ..
.................................................. .................................................. ..
.................................................. .................................................. ..

الإملاء
يُعَدّ خَالدٌ بنُ الوَليد قَائداً من أعظم القّادةِ الذيَن عَرفهُم التَّاريخُ ، قَادَ الجّيوشَ الإسلاميةَ ضُدَّ الأعداء ، ولَمْ يُهزمْ في َمْعَركةٍ قَطْ ، إنّه هازمُ المرتّدين ، وقَاهِرُ جُيوشِ الفُرْس والروم ، وقد سّماهُ الرسولُ – صَلّى الله عليه وسلم- سَيْفَ الله المَسْلُول.

_________________






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطائر الحزين

ســــــــــــــفير فــــــــاق كـل توقــــــع
ســــــــــــــفير فــــــــاق كـل توقــــــع


الأبراج الصينية: النمر


المهنة: لـربما هنـــا أوهنـــاك
الهواية: العبث بما عافي عليه الزمان
عدد الرسائل: 5848
تاريخ التسجيل: 13/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: اختبار للصف الثالث   19.01.10 17:24


يسلمووو يا فارس الفرسان

ع المجهودات الراااائعة

وتقبل مروري 

_________________















بَدَأْت أَنْزَعْ اَلْأَشْيَاَءْ..
مِنْ قَلْبِيْ بـِ هُدُوْءْ
حَتَىَ إِذَاَ مَاَ بَدَأَ
{رَمَضَاَنْ}
أَصْبَحَ اَلْقَلْبْ خَاَلـِ ..
إِلَاَ مِنْكَ يَاَ اَلله
اَلَلَهُمَ إِنَ شَوْقِيْ لِـ شَهْرَكْ قَدْ زَاَدْ
فـَ يَاَرَبْ..
لَاَ تَحْرِمْنِيْ أَنَاَ وَأَحِبَتِيْ مِنْ صِيَاَمُهْ وَقِيَاَمُهْ ..
اَلَلَهُمَ بَلِغْنَاَ رَمَضَاَنْ
لَاَ فَاَقِدِيِنْ وَلَاَ مَفْقُوُدِيْنَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفيرالسلام

مــــــدير عــــــام الموقــــــع
مــــــدير عــــــام الموقــــــع


الأبراج الصينية: الحصان
المهنة: مدير الموقع
الهواية: الادب والشعر والانترنت
عدد الرسائل: 10564
تاريخ التسجيل: 12/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: اختبار للصف الثالث   20.01.10 0:39



ليباركك الله

_________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sfer.ahlamontada.com
جنة عدن

ســـفير قـــــــــــادم
ســـفير قـــــــــــادم


الأبراج الصينية: النمر


عدد الرسائل: 94
تاريخ التسجيل: 02/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: اختبار للصف الثالث   10.02.10 10:58

يسلموووو اديك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اختبار للصف الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اختبار الفصل الثالث في مادة علوم الطبيعة والحياة السنة الرابعة متوسط 2014/2013
» اختبار رياضيات للصف الخامس نصف الفصل الاول
» نموذج اختبار للفترة الثانية للصف الثامن
» نموذج اختبار مادة الاجتماعيات للصف التاسع
» الأدب للصف الثالث الثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سفيرالسلام ::  :: -