سفيرالسلام

اهلا بك اخي الزائر الكريم

نتشرف بانضمامك الي اسرتنا المتواضعة


فاهلا بك سفير للسلام تفيدنا بما لديك

اهـــــــــــــــــــلا بـــــــــــــــــــــــك
ســـــــــــــجل معـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنا
مع تحيات سفير السلام


عالم من الابداع والتميزمن اجل تعزيز الثقافة الاسلاميه والادبية والمعلومات العامة
 
الرئيسيةالبوابة*بحـثس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفيرالسلام

مــــــدير عــــــام الموقــــــع
مــــــدير عــــــام الموقــــــع
avatar

الأبراج الصينية : الحصان
المهنة : مدير الموقع
الهواية : الادب والشعر والانترنت
عدد الرسائل : 10564
تاريخ التسجيل : 12/08/2007

مُساهمةموضوع: كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية   04.04.10 13:20

كيف تعلم الرياضيات للصفوف
الأولية








كيف تعلم الرياضيات للصفوف
الأولية


كيف تعلم الرياضيات
للصفوف الاولية

- عرض الفكرة ببساطة مع استخدام
الوسائل الحسية


- تقوية فهم التلاميذ للفكرة ثم اكتشافها بأنفسهم ... حقائق ... مفاهيم ...
عمليات ... وسائل ...
·التقليل من استخدام المحسوسات عندما يطمئن لاستيعاب الفكرة ... تدعيمها
... أمثلة ذهنية ...
·يشرع بتكوين المهارات الأساسية بالتدريب عليها باستعمال المجرد ... صورة
... أرقام ... إشارات ... رسوم ...
·الرياضيات بناء فكري حي ، فهي أفكار نامية مترابطة بعضها على بعض فمثال
مفهوم العدد ككل تؤدي إلى مفهوم الجمع والجمع يؤدي إلى الضرب والضرب يؤدي
إلى القوى والقوى إلى اللوغاريتمات والتدرج في تنميتها ويتعهدها المعلم ...

·على المعلم أن يأخذ بعين الاعتبار ، اختلاف مستويات تلاميذه ... في فهم
الحقائق الرئيسة فعليه الإعداد الجيد ... بحيث يؤمن لكل فئة من فئات فصله
نصيباً في الدرس ... حتى يخطو إلى الأمام ... يأنس التلميذ إلى تقدمه
ومواكبة طلاب فصله بقدر طاقته واستيعابه .
·الواجب المنزلي :
· الهدف منه تثبيت المعلومة ... لا يأخذ وقت ... تقنينه ... يلمس التلميذ
اهتمام معلمه بالواجب ... الدقة والمتابعة في التصحيح الثناء والتشجيع ...
·المراجعة :
· أهميتها تثبيت المفاهيم والحقائق والنقاط الرئيسة والتفكير بها ، تقوية
المهارات ... الأمثلة تكون معقولة حتى ينشأ عن النجاح فيها تقوية ثقة
التلميذ بنفسه ومقدرته
·إعطاء التلميذ النصيب الأوفر من الحصة من المناقشة والاستنتاج والنشاط
العملي وأن يحذر من تشويشهم أو انفراد بعضهم بالإيجابيات والنشاط ... حتى
لا ينشأ عن ذلك تشتت أفكار الباقين وضيق صدورهم بالدرس والمعلم واضطراب
النظام في الحصة
·الإطلاع ومسايرة العصر ... مستقبل المملكة ... مقياس مستوى البلد ....
·فهم المسألة واستيعابها ومعرفة المطلوب فيها والتفكير في حلها قبل الشروع
فيه .
·استخدام اللغة الواضحة السهلة ....مع تعويدهم ذلك ..
·التدرج في الصعوبة عند إعطاء الأسئلة والتمارين سواء كانت عقلية أو كتابية

·التأكيد على تميز جواب كل خطوة من خطوات الحل ... فهم وحدات القياس تربية
الشخصية المتكاملة للطفل وذلك بربطها بالعلوم الأخرى ... آداب الحديث ...
المناقشة ... العمل ... الدقة ... الترتيب ... النظافة
·تربية التلميذ على القيم الصالحة في منطوق الأسئلة خدمة المصلحة ... أحكام
الدين ... دقة حب العمل ...التعاون
·أن تكون القيم المستعملة معقولة ومطابقة للواقع وأن تكون المسائل مشتقة من
البيئة كي تثير اهتمامهم
·تتبع أقصر الطرق في إجراء العمليات ..
·عند التصحيح لا يكتفي بالتأشير على الجواب بعلامة الخطأ بل يجب البحث عن
مواضع الخطأ والإشارة إليها بعلامة توضح للتلميذ نوع الخطأ الذي بحاجة إلى
معالجته


الجمع


إن عملية الجمع في جوهرها إضافة أشياء متشابهة بعضها إلى بعض والحصول على
المجموع الكلي وعند تعليم الجمع ينبغي الانتقال من الأشياء المشخصة إلى
رموزها المجردة


الطرح


عملية الطرح في جوهرها هي عملية استدانة يجب أن تنتقل مكن الأشياء المشخصة
إلى رموزها مثل إخراج تلميذ على السبورة معه ثلاثة أقلام ... تلميذ آخر
تلميذ آخر ليس معه شيء ... يناقش التلاميذ ... أخذ سمير قلم من منير فكم


الضرب


يعتمد على الجمع والعد الصاعد وعلى تكرار مرات الإضافة وأحسن طريقة لتكوين
مفهوم الضرب هي تقديمه على أنه صورة مختزلة عن الجمع حتى يعرف أنه عملية
مختصرة لجمع الكمية المتساوية مثل تكرار العدد رقم 2ثلاث مرات في عملية
الجمع وهناك مجموعة طرق في تعليم الضرب منها حفض الجدول ، وضع جدول الضرب
أمامه ... والطرقة المثلى استخراج ناتج الضرب بعد فهم وإدراك فكرة الضرب عن
طريق التكرار ربطها بالسلاسل السابقة بوجود فكرة الإضافة المتكررة حتى
يدرك الطلاب أن الضرب عملية مختصرة لجمع المتكررات ثم منها يتعلم الطلاب
حقائق الضرب الأساسية بالعد المتسلسل ...


القسمة


تعتمد القسمة على الطرح والعد النازل وعلى تكرار مرات التنقيص أو فقرات
التعدد النازل للحصول على المقسوم عليه وبالإمكان ربط تعليم القسمة بتعليم
الطرح أو تعليم الضرب مثال 8 2 = 4
صيغة الطرح : كم مرة يمكن أن نطرح الـ 2 من 8 ...
صيغة الضرب : كم اثنين يمكن أن يضاف إلى بعض ليصبح الناتج 8 .

وتقوم الطريقة المتبعة في تعليم القسمة على السير من البسيط إلى المركب
والتدرج في الصعوبات ... وهي قاعدة عامة في التعليم .

منقول







كيف تعلم الرياضيات للصفوف
الأولية
أساليب
وطرق التدريس
أساليب
لتنمية مهارات القراءة

_________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sfer.ahlamontada.com
لمسة حنان

ســـفير قـــــــــــادم
ســـفير قـــــــــــادم


الأبراج الصينية : الثور


عدد الرسائل : 66
تاريخ التسجيل : 02/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية   04.04.10 16:21

الف الف الف عافية الله يعطيك يارب
تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفيرالسلام

مــــــدير عــــــام الموقــــــع
مــــــدير عــــــام الموقــــــع
avatar

الأبراج الصينية : الحصان
المهنة : مدير الموقع
الهواية : الادب والشعر والانترنت
عدد الرسائل : 10564
تاريخ التسجيل : 12/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية   12.04.10 15:29

منور يا احلي اعضاء منتديات سفيرالسلام
بنتشرف
بمرورك

_________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sfer.ahlamontada.com
القلب المجروح

ســـفير قـــــــــــادم
ســـفير قـــــــــــادم
avatar

الأبراج الصينية : التِنِّين


عدد الرسائل : 138
تاريخ التسجيل : 25/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية   14.04.10 0:07

تسلم يا احلي سفير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سفيرالسلام :: الملتقى التربوي :: المرحلة الابتدائية-
انتقل الى: