سفيرالسلام
الدرس الثاني في سلسلة احتراف الاكسيل excel Lwg32624
اهلا بك اخي الزائر الكريم

نتشرف بانضمامك الي اسرتنا المتواضعة


فاهلا بك سفير للسلام تفيدنا بما لديك

اهـــــــــــــــــــلا بـــــــــــــــــــــــك
ســـــــــــــجل معـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنا
مع تحيات سفير السلام
سفيرالسلام
الدرس الثاني في سلسلة احتراف الاكسيل excel Lwg32624
اهلا بك اخي الزائر الكريم

نتشرف بانضمامك الي اسرتنا المتواضعة


فاهلا بك سفير للسلام تفيدنا بما لديك

اهـــــــــــــــــــلا بـــــــــــــــــــــــك
ســـــــــــــجل معـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنا
مع تحيات سفير السلام
سفيرالسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عالم من الابداع والتميزمن اجل تعزيز الثقافة الاسلاميه والادبية والمعلومات العامة
 
الرئيسيةالبوابة*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الثاني في سلسلة احتراف الاكسيل excel

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطائر الحزين

ســــــــــــــفير فــــــــاق كـل توقــــــع
ســــــــــــــفير فــــــــاق كـل توقــــــع
الطائر الحزين


الأبراج الصينية : النمر
المهنة : لـربما هنـــا أوهنـــاك
الهواية : العبث بما عافي عليه الزمان
عدد الرسائل : 5848
تاريخ التسجيل : 13/08/2007

الدرس الثاني في سلسلة احتراف الاكسيل excel Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثاني في سلسلة احتراف الاكسيل excel   الدرس الثاني في سلسلة احتراف الاكسيل excel Empty26.07.09 19:39

- تشغيل EXCEL بالنمط العربى مباشرةً :-

يمكن تشغيل EXCEL مباشرةً باللغة العربية من نافذة ( إدارة البرامج ) .

الكتابة هى العربية ) .


أ- مؤشر الفأرة : حيث يتغير شكله تبعاً (لنوع العملية المطلوبة ) حسب
الجدول التالى :-

المؤشر يظهر عندما تشير إلى
شريط القوائم لفتح واحدة منها-أو عنوان النافذة عند الرغبة فى نقلها .
شريط المعادلة لكتابة محتويات الخلية .
حالة النافذة لتغيير حجمها .
خلية داخل صفحة البيانات .
رأس عمود أو سطر لتغيير عرض العمود أو أرتفاع السطر .
مربع التجزئة عند شريط التحرير لتقسيم النافذة رأسياً أو أفقياً .
موضوع من موضوعات المساعدة .

ب- لوحة المفاتيح : وهى تشابه التحرك داخل نوافذ " ويندوز " بصفة عامة .











وهو سطر القوائم الذى يحتوى على مجموعة قوائم يتم التعامل مع كل منها حسب نوع المستند المستعمل .
- بعض الأوامر يظهر أمامها بعض المفاتيح تسمى ( SHORTCUT KEYS ) أى
المفاتيح المختصرة حيث تقوم هذه المفاتيح بنفس وظيفة الأمر الموضح أمامها .
- بعض الأوامر تظهر باهتة لأنه لايمكن أختبارها لأنها لاتنطبق على الوضع
الd its use by you is covered under ... ) معنى هذا أن هذا الأمر يتبعه
صندوق حوار .
- بعض الأوامر يظهر أمامها علامة ( ) معناها الأمر نشط ويمكن ألغاؤها .
- يتم أختيار الأوامر بطريقتين(الفأرة-لوحة المفاتيح) أوALT +الحرف الذى تحته خط
ويتم التحرك بمفاتيح الأسهم والخروج بمفتاح [ ESC ] .
- مع ظهور وأختيار أى أمر ( يظهر أيضاح عنه مختصر فى شريط المعلومات ) .




داخل مربع الحوار بـ(الفأرة أو لوحة المفاتيح [مفتاح TABْللأمام/SHIFTْ+ TABْللخلف ]ْْ(كما يمكن استخدام ALT+حرف مسطر)



يظهر مستند (EXCEL) داخل نافذة - كما يظهر EXCEL نفسه داخل نافذة .وبزيادة
عدد المستندات .. يجب التنظيم والتحكم فى كل من نافذة EXCEL ونوافذ
(المستندات ) سواء (بالتحجيم - التحرك بداخلها - غلقها ) سواء ( بالفأرة -
لوحة المفاتيح ) .

أ- تحجيم النوافذ :

2- الحد الأدنى للتقلص(MINIMIZING)=بالماوس أوALT + +مفتاح (N ) .
3- إعادة النافذة توسيط(RESTORING)= يمين شريط القوائم أو ALT +
+مفتاح (R ) .
(النافذة رمز ) بالنقر على الرمز (SHEET1 ) أسفل النافذة تعود إلى ما كانت عليه .

ب- تغيير حجم النافذة :-
(1) بالماوس=وضع المؤشرعلى حافة النافذة فيتحول إلىسهم يستخدم لتغيير حجم
النافذة .
(2) لوحة المفاتيح = ALT + ثم مفتاح (S ) =SIZE (يظهر 4 رؤوس يتم
تحريكهابفاتيح الأسهم ثم الأدخال .

جـ- نقل النوافذ :-
(1) بالماوس = أتجه لشريط العنوان وأسحب للجهة المطلوبة .
(2) لوحة المفاتيح =ALT + ثم مفتاح (M ) = MOVE فيظهر بمفاتيح
الأسهم يتم النقل ثم الأدخال .

د- غلق نافذة المستند :-
(1) من قائمة FILE أختر CLOSE .
(2) لوحة المفاتيح = ALT ثم مفتاح (F) ثم مفتاح (C) .
(3) مربع التحكم = نقرا مزدوجا .

هـ- التحكم فى نافذة EXCEL :-



ويتم بعدة طرق كالتالى :

2- طلب مساعدة عن موضوع معين .


(ا ) CONTENTS = إظهار شاشة الموضوعات المساعدة المتاحة .
(ب) SEARCH = مربع حوا للبحث عن موضوع معين .
(جـ) PRODUCT SUPPORT = معلومات تحصل عليها من الشركة .
(د ) INTRODUCING M.E = يشتمل على 3 دروس تعليمية .
(هـ) LEARNING M.E = دروس تعليمية للتعامل مع أكسيل .
(و ) LOUTS 1-2-3 = الأوامر المناظرة لـLOUTS 1-2-3 .
(ز ) MULTIPLAN = الأوامر المناظرة MULTIPLAN .
(حـ) ABOUT M.E = يعطى معلومات عن البرنامج المستخدم + الذاكرة المتاحة .


2- طلب مساعدة عن موضوع معين :-

يتم الحصول على موضوع معين باحدى ثلاث طرق من (CONTENTS ) هى :-


يظهر فى أعلى الشاشة سطر القوائم



لكى تفتح أحد هذه القوائم بطريقتين:-
(1) الفأرة .
(2) ALT + حرف(م) مثلا(للملف) .


يظهر محتويات ملف المساعدة ويتم أختيار أى موضوع معرفة معلومات عنه .
يظهر قائمة بمصطلحات أو تعبيرات موجودة بالبرنامج تنقلك للخلف لآخر موضوع أخترت مساعدة عنه .
تظهر الموضوعات التى طلبت مساعدة عنها حتى 40 موضوع .
وهى أختيار أى موضوع حيث يتحول المؤشر إلى يد تشير بالسبابة .

2- أختر BASIC CONCEPTS .
3- أختر CONTENTS .


على المصطلح .
ب- أنقر إظهار المواضع (تظهر قائمة بالموضوعات ذات الصلة بالكلمة ) ممكن
بالحروف أيضا .
جـ- كلمة SCALE تحول المؤشر إلى يد تشير بالسبابة تحصل على معلومات إضافية
عن هذه الكلمة .


1- وجه الفأرة إلى علامة أو (F1 + SHIFT) من لوحة المفاتيح .


أ- INTRODUCING M.E :-

(1) المهارات الأساسية للتعامل مع أكسيل .
(2) الأمكانيات الجديدة فى الأصدار 4.0 .
(3) كيفية الأستفادة من برنامج لوتس 1-2-3 .

ب- LEARNING M.E :-

(1) صفحة البيانات الألكترونية (WORK SHEETS) .
(2) الرسوم البيانية ( CHARTS) .
(3) قواعد البيانات (DATA BASE ) .
(4) المخزلات (MACROS) .
(5) شريط الأدوات (TOOL BARS) .

6- غلق نافذة المساعدة :-

ولها عدة طرق :-
(1) مربع التحكم = نقر مزدوجا .
(2) قائمة ملف = EXIT .
(3) F4 + ALT .
(4) ALT + SPACEBAR ثم مفتاح C .


7- التعامل مع صفحة البيانات الألكترونية :-


(1) فتح مستند جديد .
(2) التحرك داخل صفحة البيانات .
(3) إدخال البيانات الحرفية والرقمية .
(4) كتابة المعادلات التى تشتمل على ثوابت .
(5) كتابة امعادلات بالأشارة إلى أرقام الخلايا .
(6) كتابة عناوين الخلايا بالتأشير .
(7) إستخدام الوظائف المبيتة داخل المعادلات .
(Cool كتابة معادلة تشتمل على وظيفة .
(9) إستخدام أداة الجمع التلقائى .
(10) لصق الوظيفة داخل المعادلة بدلامن كتابتها .
(11) حفظ المستند وغلقه .


(1) فتح مستند جديد :-

أنقر الأداة


(2) التحرك داخل المستند :-
حركة الفأرة ينتج عنها المفاتيح
-سهم التحرير المتجه لأسفل. -تحريك النافذة سطر واحد لأسفل. *
ينقلك إلى
-نقر سهم التمرير المتجه لأعلى. -تحريك النافذة سطر واحد لأعلى. *
الخليةالمجاورة من جهةاليسار
-سحب مربع التحرير لأسفل. -تحريك النافذة لأسفل فى أتجاه نهايةالمستند. *
الخلية المجاورة من جهة اليمين
-سحب مربع التحرير لأعلى . -تحريك النافذة لأعلى فى أتجاه بداية المستند *
الخلية المجاورة من أعلى .
-نقر فوق مربع التحرير. -تحريك المستند لأعلى بمقدار نافذة . Pg Dn الخلية المجاورة من أسفل .
-نقر أسفل مربع التحرير. -تحريك المستند لأسفل بمقدار نافذة . Pg Up شاشة لأسفل .
Home شاشة لأعلى .
End بداية السطر .
Tab أخر عمود فى صغحة البيانات التى تشتمل على بيانات .
Shift+Tab خلية واحدة إلى اليمين
+Ctrl *

+Ctrl *

+Ctrl *

+Ctrl *

PgDn+Ctrl إلى الحافة السفلى لصفحة البيانات .
PgUp+Ctrl شاشة كاملة جهة اليمين
Home+Ctrl شاشة كاملة جهة اليسار



تدخل لصفحة البيانات الألكترونية ثلاثة أنواع من البيانات :-
أ- بيانات حرفية (TEXT) .



(أ) إدخال البيانات الحرفية إلى صفحة البيانات (Entering Text) :-


تمرين(1) إدخال العناوين:-


3- كتب (شركة أنور للحاسبات).


6- أكتب (الميزانية التقديرية للمبيعات ) .


9- أكتب (عام1995).


ملحوظة :-
فى خطوة واحدة يمكن إدخال البيانات والأنتقال إلى الخلية المجاورة بطريقتين :-
أ- الفأرة بأختيار الخلية الجديدة .
ب- بلوحة المفاتيح من خلال الأسهم .

تمرين (2) إدخال أصناف المبيعات :-


تمرين (3) إدخال رؤس الأعمدة :-


3- أكتب فبراير ثم الأدخال تدخل فى C5 وينتقل تلقائياً للخلية التالية المعلمة D5 .
4- أكتب مارس ثم الأدخال تدخل فى D5 وينتقل تلقائياً للخلية التالية المعلمة F5 .
5- أكتب المجموع ثم الأدخال تدخل فى D5 ويرجع المؤشر لأول خلية فى المدى المعلم

(ب) إدخال البيانات الرقمية (Entering Numeric) :-


تمرين (4) لإدخال أرقام المبيعات :-

2- أكتب الرقم 1000 ثم الأدخال فيكتب الرقم فى الخلية (B6) ثم ينتقل المؤشر إلى
الخلية B7 .
3- أكتب بقية الأرقام الموضحة مع ضغط الأدخال بعد كتابة كل منها :-

الخلية الرقم
B7 2000
B8 2500
B9 3000
C6 3500
C7 4000
C8 4100
C9 4200
D6 1500
D7 1600
D8 1700
D9 1800


(جـ) إدخال المعادلات (Entering Formulas) :-

المعادلة الهدف منها حساب قيم موجودة فى خلايا أخرى داخل صفحة البيانات .
المعادلة يجب أن تبدأ بعلامة يساوى (=) وتتبعها مجموعة من العلامات :-
(+ الجمع) ، (- الطرح) ، (* الضرب) ، (/ القسمة) ، (^ رفع القوة) ، (> أكبرمن) ، (< أصغر من) .

ملاحظات :-


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]والخلا� �االمتفرقة بالعلامة (,) الفاصلة .
مثال :
-(C9*D10= ) عملية الضرب .
-(C9:C15 ) مدى محدد م C9 إلى C15 .
-(=C10+B7+3 ) جمع خليتين وقيمة واحدة ثابتة .


المعادلة التى تعطينا ناتج جمع مبيعات شهر(يناير)المسجلةفىالخلايا من [B6 إلى B9 ]

لكتابة هذه المعادلة فى الخلية B10 للحصول على ناتج جمع مبيعات شهر يناير أتبع الخطوات التالية :-

تمرين (5) :-

2- أكتب علامة (=) يساوى .


فى شريط المعادلة كلما أخترت هذه الخلية .

المعادلة التى تعطينا ناتج جمع مبيعات شهر(فبراير)المسجلةفىالخلاي امن (C6 إلى C9 )


تمرين (6) :-

2- أكتب علامة (=) يساوى [يفهم أكسيل أن المدخلات التالية هى معادلة ] .

4- إضغط على الأدخال فيظهر ناتج الجمع (15800) فى الخلية (C10) وتظهر المعادلة
فى شريط المعادلة كلما أخترت هذه الخلية .


نظرا لتكرار كتابة عناوين الخلايا..الذىيؤدى إلى الوقوع فى أخطاء .. فقد
ظهرت طريقة أسرع وأكثر بعدا عن أى خطأ هى .. (التأشير إلى خلية لكى تكتب
داخل المعادلة ) .

تمرين (7) :-
جمع مبيعات شهر(مارس)بطريقةالتأشيربدلا ًمن كتابتها ووضع ناتج الجمع فى (D10) .
1- أختر الخلية (D10) .
2- أكتب علامة(=)[تظهرداخل شريط المعادلةدلالةعلىأن المدخلات التالية هى معادلة ].

المعادلة ويظهر حول الخلية مستطيل منقط يومض يسمى (Marquee) ويعنى أن
الخلية جزء من المعادلة .


6- كرر الخطوتين (4 , 5) لأضافة محتويات الخلية (D8 والخلية D9 ) إلى المعادلة .

المعادلة فى شريط المعادلة هكذا [ := D9+D8+D7+D6 ] .


7- إستخدام الوظائف المبيتة داخل المعادلات :-
يشتمل (أكسيل) على أكثر من (150) وظيفة مبيتة تسمى (Functions) والهدف منها المساعدة فى إجراء العمليات الحسابية والرياضية .
(SUM) = هى وظيفة تقوم بإيجاد ناتج جمع خلايا تقع فى (مدى محدد) . [صف أو
عمود ] أما إذا إمتد المطلوب لأكثر من عمود أو سطر يسمى (BLOCK) حيث يبدأ
بعنوان الخلية التى تقع فى الركن اليمين العلوى وتننتهى بعنوان الخلية
التى تقع فى الركن اليسار السفلى .
أمثلة :

3- إشارة لمدى من الخلايا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]C5:C10) SUM (معناها هو أجمع الخلايا التى تقع فى
المدى من[C5 إلى C10 ]) .
4- وظيفة أخرى داخل الوظيفة :
(50,SUM(C5:C10)) SUM (ومعناها هو أجمع القيمة الثابتة 50 ومجموع المدى
من [C5 إلى C10 ]) .
8- كتابة تشمعادلة تمل على وظيفة مبيتة :-
تمرين (Cool :-
مطلوب جمع ناتج مبيعات الشاشات الموجودة فى الخلايا من B6 إلى D6 ووضع الناتج فى الخلية (F6) .
1- أختر الخلية (F6) .
2- أكتب المعادلة التالية (B6[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]6) = SUM
3- إضغط مفتاح الأدخال فيظهر الرقم (6000) فى الخلية (F6) وتظهر المعادلة فى
شريط المعادلة .
ملحوظة :
إذا نسيت القوس الأخير فإن أكسيل سوف يضعه نيابة عنك .

الحصول على ناتج جمع مبيعات الطابعات :-

2- من شريط الأدوات أنقر أداة الجمع (فيظهر داخل الخلية SUM (B7:

وتظهر المعادلة بالكامل فى شريط المعادلة SUM (B7:E7) =
3- إضغط مفتاح الأدخال تظهر (7600) فى الخلية F7 وهو مجموع الخلايا الواقعة فى
المدى من (B7:E7) .

10- لصق الوظيفة داخل المعادلة بدلا من كتابتها (بإستخدام أمر [PASTE FUNCTION] ):-


تمرين (10) :
المطلوب جمع المبيعات المتوقعة للأقراص الصلبة بإستخدام مفهوم التأشير مع
إستخدام أمر PASTE FUNCTION من قائمة FORMULA ووضع الناتج فى الخلية (F8) .
1- أختر الخلية F8 .
2- أفتح قائمة FORMULA ثم أختر أمر PASTE FUNCTION [من لوحة المفاتيح
ALT ثم R ثم T ] .


يظهر مربع حوار بعنوان PASTE FUNCTION يشتمل على جزئين :
جزء لإظهار مجموعات الوظائف والموجودة تحت [FUNCTION CATEGORY ] .

3- تحت [PASTE FUNCTION] إبحث عن (SUM) بواسطة سهم التصفح ثم أنقرها
من لوحة المفاتيح (مفتاح TAB ) للأنتقال إلى خانة (PASTE FUNCTION ) ثم
مفتاح سهم لأسفل لأختيار SUM بالشريط المضاء .


5- OK أو مفتاح الأدخال يختفى مربع الحوار /وترجع إلى المستند وتظهر الوظيفة
SUM() فى الخلية (F8) .
6- أسحب من الخلية (B8) إلى الخلية (D8) يظهر مستطيل منقط حول الخلايا ليختارها
ضمن المدى المطلوب .

الأقراص الصلبة .


يتم حفظ المستند (لحفظه من إنقطاع التيار الكهربى - لأسترجاعه فى أى وقت ) .
أ- لأول مرة . ب- بنفس الأسم .

أ- لأول مرة : (SAVE AS)

1- أفتح FILE ثم أختر أمر (SAVE AS) يفتح مربع حوار.

3- أختر OK أو مفتاح الأدخال فيتم تخصيص أسم ممتد هو (.XLS) الخاص بصفحة
البيانات ومسموح بإختيار أمتداد آخر .

ب- حقظ المستند بنفس الأسم :

أنقر مربع التحكم مزدوجاً .


المستند بنقر الأداة من قضيب الأدوات .( يظهر صندوق حوار) OPEN .

2- من خانة (FILE NAME) أستخدم شريط التمرير للبحث عن أسم المستند
(ANWER.XLS) ثم أنقره أو أكتب أسمه فى مربع الكتابة .

ملحوظة :
إذا كان المستند على قرص مرن يتم التحول له ثم أختيار أسم الوثيقة .



ملحوظة:-
يتذكر أكسيل دائماً أخر أربعة ملفات أستخدمتها .


عند حدوث خطاء أو تعديل فى قيمة أى خلية تتبع الأتى للتعديل :-
م الحالة الأجراءات

2- أكتب (فأرة) ثم الأدخال.فتتغير محتويات الخلية

2- وجه المؤشر لشريط المعادلة فيتحول إلى نقطة إدراج (IP) .
3- حرك (IP) داخل الجملة بين الكلمات لأضافة كلمة جديدة (أثناء ذلك يظهر مربعى الأدخال والإلغاء فى شريط المعادلة.

2- وجه المؤشر لشريط المعادلة .

4- أستخدم مفتاح (BACKSPACE) لأاغاء الكلمة الأخيرة .

2- إضغط المفتاح (F2) لتنشيط حالة التعديل وظهور مربعى الأدخال والألغاء


يتبـــــــــــع ،،،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطائر الحزين

ســــــــــــــفير فــــــــاق كـل توقــــــع
ســــــــــــــفير فــــــــاق كـل توقــــــع
الطائر الحزين


الأبراج الصينية : النمر
المهنة : لـربما هنـــا أوهنـــاك
الهواية : العبث بما عافي عليه الزمان
عدد الرسائل : 5848
تاريخ التسجيل : 13/08/2007

الدرس الثاني في سلسلة احتراف الاكسيل excel Empty
مُساهمةموضوع: تابع ... الدرس الثاني في سلسلة احتراف الاكسل   الدرس الثاني في سلسلة احتراف الاكسيل excel Empty26.07.09 19:49

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]سطور - أعمدة ) INSERTING CELLS
1- أختر الخلية (A9) .
2- أفتح قائمة EDIT ثم أختر أمر INSERT فتحصل على مربعى حوار يشتمل على
أربعة خيارات :-
أ- SHIFT CELLS LEFT = إزاحة الخلية الحالية والخلية المجاورة لها من
اليسار لجهة اليسار بمقدار خلية واحدة .
ب- SHIFT CELLS DOWN = إزاحة الخلية الحالية والخلية المجاورة عنها
لأسفل لجهة اليسار بمقدار خلية واحدة .
جـ- ENTIR ROW = إزاحة السطر الحالى وجميع السطور التى تحته لأسفل
بمقدار سطر واحد .
د- = ENTIR COLUMN إزاحة كل الخلايا الموجودة فى العمود الحالى والأعمدة
المجاورة له من اليسار لجهة اليسار عمود واحد .

(A9) .

4- حذف الخلايا (DELETING CELLS) :-

وهى عكس عملية الأدراج . وتتم كالتالى :-

2- يظهر مربع حوار يشتمل على (4) خيارات هى :-
أ- SHIFT CELLS RIGHT = حذف الخلية الحالية وإزاحة جميع الخلايا
الموجودة على يسارها خلية واحدة لجهة اليمين .
ب- = SHIFT CELLS UP حذف الخلية الحالية وإزاحة جميع الخلايا الموجودة
تحتها لأعلى بمقدار خلية واحدة .
جـ- = ENTIRE ROW حذف السطر الحالى وإزاحة جميع السطور التى تحته
لأعلى بمقدار سطر واحد .
د- = ENTIRE COLUMN حذف العمود الحالى والأعمدة وإزاحة الأعمدة
المجاورة له من اليسار لجهة اليمين بمقدار عمود واحد .

2- إختار المدى من (F6 إلى F8 ).
3- إفتحEDITثمCLEARأوإضغط مفتاح( )من لوحة المفاتيح فيظهر مربع حوار .

أ-ALL = حذف كل محتويات الخلية من بيانات ومعادلات وتنسيق .
ب- FORMATS = حذف التنسيق فقط من الخلية أو المدى المختار .
جـ- FORMULAS = حذف المعادلات مع الأبقاء على الملاحظات والتنسيق .
د- NOTES = حذف الملاحظات المتصلة بالخلية والمدى (فقط) .


من الصفحة كلها .. فإذا كانت معادلة تستخدم واحدة من الخلايا المحذوفة فإن
الخلية التى تشتمل على المعادلة ستظهر رسالة خطاء بهذا الشكل (#REF!) .

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
طريقة 1- إنقل المؤشر لرأس السطر رقم (6) وأنقره قيضاء السطر .
(1) 2- أفتح EDIT ثم أختر أمر INSERT فيتم إدخال سطر جديد مكان (6)
ويزاح(6) ليصبح (7) .
طريقة 1- أنقل المؤشر لرأس السطر رقم (11) وأنقره قيضاء السطر .
SHORTCUT2- أنقر زر الفأرة اليمين فتظهر (SHORTCUT MENU) القائمة
المختصرة MENUتشتمل على الأوامر الشائعة الى يحتاجها مستخدم
البرنامج حيث توفر عليك فتح قائمة من سطر القوائم .

(11) ليصبح (12) .
إضافة أكثر 1- أنقل المؤشر لسطر (1) ويتم تعليم سطرين .
من سطر 2- أنقر زر يمين ثم أختر INSERT فيتم إضافة سطريين فى أول بداية
الصفحة .

مسح سطر 1- أختر السطر الثانى .


سطر .


يتم عند إضافة عمود جديد زحزحة الصفحة كلها ناحية اليسار وعند الحذف العكسى .


عند الوقوع فى خطاء أمر UNDO من قائمة EDIT .


1- أنقر رمز
2- أفتح EXCEL (يظهر المستند وأتجاه الكتابة فيه من اليمين إلى اليسار ولغة
3- يخصص EXCEL الأمتداد [.XLS ] مميزا عن المستندات الأخرى .

2- التحرك داخل نافذة المستند :-


3- التعامل مع القوائم :-


4- التعامل مع مربعات الحوار : ( DIALOG BOX )

هو مستطيل يظهر على الشاشة ليطلب منك ادخال معلومات او الاجابة على سؤال . ويختلف شكله حسب الحالة التى يظهر فيها .

5-التحكم فى نوافذ(EXCLE) ونوافذ (المستندات )


1- الحد الأقصى للتكبير(MAXIMIZING)=بالماوس أو ALT+قائمة التحكم+مفتاح (X )


بنفس طريقة التحكم فى المستند والنوافذ.

6- الحصول على التعليمات المساعدة :-
1- إستخدام قائمة HELP .
3- البحث عن مصطلح .
4- المساعدة الفورية .
5- تشغيل الدروس التعليمية من قائمة المساعدة .


1- فتح قائمة المساعدة الرئيسية (HELP MENU ) :-

يتم الحصول على معلومات مساعدة عن (أكسل) :-
1- أنقر قائمة (HELP)أومفتاح(H + ALT ) تظهر الموضوعات المساعدة التالية :-
2- أختر أمر CONTENTS للحصول على الموضوعات المساعدة الرئيسية ز. أو إضغط (F1) .

1-قائمة من شريط القوائم 2- أختيار زر من الأزرار التى تظهر تحت شريط
القوائم أختيار موضوع من الموضوعات التى تظهر داخل نافذة المساعدة


1- أفتح HELP .
ثم أستخدم مفاتيح الأسهم أو مفاتيح التحرك لأعلى ولأسفل للصفحة .



3- البحث عن مصطلح ( KEYWORD) :-

أ- هو سرعة الوصول إلى معلومة مطلوبة من خلال كتابة [ حرف أو أكثر ] فتحصل


4- المساعدة المباشرة (CONTEXT HELP ) :-

2- يتحول المؤشر إلى شكل الأداة وبتوجيهه إلى أى منطقة يظهر مساعدات عنها .

5- تشغيل الدروس التعليمية من قائمة المساعدة :-

دروس تعليمية تشرح ما يلى :-

دروس تعليمية تشمل :-


1- إنشاء مستند صفحة بيانات ألكترونية .
2- مراجعة صفحة البيانات .
3- تعديل صفحة البيانات .
4- تنسيق المستند .
5- إستخدام الأسماء والملاحظات .
6- التحكم فى إظهار الشاشة .
7- طباعة المستند .

1- إنشاء مستند صفحة البيانات الألكترونية :-

1- أفتح قائمة FILE ثم أختر أمر NEW أو من لوحة المفاتيح ALT ثم F ثم N أو
2- أختار WORKSHEET .



خلية واحدة إلى اليسار
إلى الحافة اليسرى لصفحة البيانات .
إلى الحافة اليمنى لصفحة البيانات
إلى الحافة العليا لصفحة البيانات
ُEnd+Ctrl بداية صفحة البيانات

3- إدخال البيانات الحرفية والأرقام والمعادلات :-
ب- بيانات رقمية (NUM) .
ج- معادلات(FORMULAS) .

البيانات الحرفية هى البيانات التى تشتمل على (الحروف الأبجدية) وهى
تستخدم لأضافة [عناوين الصفحة-رؤس الأعمدة والسطور-إضافة ملاحظات] .


4- نقر مربع أو الأدخال .

7- أنقر مربع أو الأدخال .

10- أنقر مربع أو الأدخال .


1- أنقر الخلية (A5) ثم أكتب الصنف .
2- أنقر الخلية(A6) ثم أكتب شاشات .
3- أكتب الخلية (A7) ثم أكتب طابعات .
4- أنقر الخلية (A8) ثم أكتب أقراص صلبة .
5- أنقر الخلية (A9) ثم أكتب أقراص مرنة .
6- أنقر الخلية (A10) ثم أكتب أجمالى المبيعات .

1- الفأرة تختار المنطقة من (B5 إلى F5) يسار ثم أرفع يدك .
2- أكتب يناير ثم الأدخال تدخل فى B5 وينتقل تلقائياً للخلية التالية المعلمة C5 .

الأرقام هى العمود الفقرى والهدف الرئيسى من إنشاء صفحة البيانات , وهى
يمكن إجراء العمليات الحسابية عليها , وهى إذا كانت أكبر من عرض الخلية
ستظهر هذه العلامات ### بعرض الخلية .


1- علم الخلايا من B6 إلى D9 .


المعادلة عبارة عن (أرقام - رموز رياضية - إشارة لرقم الخلية - وظيفة مبيتة ) .


4- كتابة معادلة تشتمل على ثوابت :-
هى : = 1000 + 2000+ 2500+ 3000

1- أنقر الخلية B10 .
3- أكتب المعادلة بهذا الشكل : =1000+2000+2500+3000
4- إضغط على الأدخال فيظهر ناتج الجمع (8500) فى الخلية (B10) وتظهر المعادلة


5- كتابة معادلة بالأشارة إلى أرقام الخلايا :-
هى : [= C6+C7+C8+C9 ]
لكتابة هذه المعادلة فى الخلية (C10) للحصول على ناتج جمع مبيعات شهر فبراير أتبع الخطوات التالية :-

1- أختر الخلية C10 .
3- أكتب المعادلة بهذا الشكل :[=C6+C7+C8+C9 ] .

6- كتابة عناوين الخلايا بالتأشير:-

3- أنقر أول خلية تريد جمعها وهى الخلية (D6) يظهر عنوان الخلية داخل شريط
4- أكتب علامة الجمع + .
5- أنقر الخلية التالية D7 .
7- أضغط مفتاح الأدخال تحصل على ناتج الجمع (6600) فى الخلية (D10) وتظهر


1- قيمة ثابتة : (5,10) SUM (معناها هو أجمع القيمة (5) ،والقيمة (10) ) .
2- إشارة لخلية أو خلايا : (A3,H5) SUM (معناها هو أجمع محتويات الخلية [A3

9- إستخدام أداة الجمع التلقائى : (Auto Sum Tool)
تمرين (9) :


نظرا لأن (شريط الأدوات) لايحتوى إلا على [وظيفة SUM() ] لذا ظهرت الحاجة
لكتابة الوظيفة (المطلوبة) من لوحة المفاتيح .. بواسطة الأمر [PASTE
FUNCTION] من قائمة FORMULA ويقوم أكسيل بكتابة المعادلة وإضافة علامة (=)
فى بداية المعادلة تلقائياً .


ملاحظات :
وجزء لعرض الوظائف المتاحة والتى يمكن لصقها فى المعادلة والموجودة تحت PASTE FUNCTION .
4- أنقر المربع الموجود أمام الأختيار (PASTE ARGUMENT) تختفى علامة (X)

7- إضغط مفتاح الأدخال يظهر ناتج الجمع (8300) فى الخلية (F8) وهو مبيعات


11- حفظ المستند :-


2- تحت خانة FILE NAME أكتب (ANWER) .


1- SAVE من قائمة FILE - أو أنقر الأداة من شريط الأدوات .

12- غلق المستند :-
1- أفتح FILE ثم أختر CLOSE - أو من لوحة المفاتيح (ALT ثم F ثم C ) أو

2- مراجعة صفحة البيانات :-
1- فتح مستند جديد .
2- تعديل محتويات الخلية .
3- إدراج الخلايا.
4- حذف الخلايا .
5- تفريغ الخلايا .
6- إدراج وحذف السطور .
7- إدراج وحذف الأعمدة .
8- التراجع عن التعديلات .



1- فتح مستند موجود:-
1- أفتح FILE ثم أختر أمر OPEN (من لوحة المفاتيح ALT ثم F ثم O ) ويمكن فتح


3- أختر OK أو مفتاح الأدخال فيظهر المستند على الشاشة .


2- تعديل محتويات الخلية :-
1 تغيير عبارة 1- أختر الخلية (A8) .
2 تغيير مكونات جملة 1- أختر الخلية (A9) .
3 تغيير مكونات جملة من النهاية 1- أختر الخلية (A10) .
3- حرك المؤشر لنهاية العبارة بمفتاح (END) .
4 تغيير محنويات خلية رقمية 1- أختر الخلية (D9) .
3- يتم الغاء محتويات الخلية من الأرقام ثم أكتب الرقم الجديد (4000) ثم
أضغط مفتاح الأدخال فتتغير محتويات الخلية من (1800) إلى (4000) .

3- إدراج الخلايا
3- أختر المناسب ثم OK وأكتب كلمة (أكسيل) ثم الأدخال فتظهر فى الخلية

وهو حذف الخلية أو المدى المحدد بمحتوياته وإزاحة الخلايا المجاورة لتحل محله .
1- إنتقل إلى الخلية (A10) إفتح قائمة EDIT ثم أختر أمر DELETE .
3- تأكد من أختيارك لأحدهم ولاحظ التغيير .

5- تفريغ محتويات الخلايا (CLEARING CELL CONTENTS) :-
وهو حذف محتويات الخلية فقط مع بقائها فى مكانها داخل المستند .
1- أختر خلية مثل (F6) .
4- يشتمل مربع الحوار على (4) خيارات :-
5- أختر OK أو مفتاح الأدخال فيتم حذف محتويات الخلايا .

6- إدراج وحذف السطور :-
خطوات إدراج وحذف السطور :-


7- إدراج وحذف الأعمدة :-
1- للأضافةأنقل المؤشر لرأس العمود رقم(E )ثم أنقر زر الفأرة لتعليم العمود كله .
2- إضغط زر الفأرة يمين (تظهر القائمة المختصرة ) .
3- أختر الأمر INSERT فيضاف عمود جديد .
4- للحذفأنقل المؤشر لرأس العمود رقم(E)ثم أختر أمر (DELETE) فيحذف العمود .

8- التراجع عن التعديلات :-
عندالرجوع عن قرار الرجوع أمرREDO من قائمة EDIT .
ثم يتم تخزين المستند .

1- أفتح مستند جديد. 2- أختار الخلية(A1) . 5- أختار الخلية (A2) . 8-
أختر الخلية (A3) . 1- تكتب المعادلة بالأنجليزية . 2- إذا إنعكس وضع
الكتابة للعربية (ينعكس منطوق المعادلة) . 3- الأشارة لأرقام الخلايا
المتجاورةبالعلامة( والخلية H5 ]) . 1- أختر الخلية (F7) . ويظهر مستطيل
منقط حول الخلايا التى تقع يمين الخلية فى المدى المطلوب تجميعه لتعطيل
هذا الأختيار ومن لوحة المفاتيح إضغط (ALT + A) . 3- من القائمة أختار
INSERT فيتم إدخال سطر جديد (11) ويتحرك 2- أظهر القائمة المختصرة . 3-
أختر أمر DELETE فيتم حذف السطر وتزاح السطور لأعلى بمقدار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الثاني في سلسلة احتراف الاكسيل excel
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الاول في سلسلة احتراف الاكسيلexcel
» دورة الطـ الحزين ــائر للفوتوشوب الدرس الثاني الجزء1
» أكبر سلسلة برامج الكمبيوتر
» سلسلة من افلام Harry Potte كاملة من جديد
» تعلم جميع برامج التصميم excel-word. مجانا ( فيديو بالعربي)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سفيرالسلام :: الكمبيوتر والانترنيت والبرامج-
انتقل الى: