عالم من الابداع والتميزمن اجل تعزيز الثقافة الاسلاميه والادبية والمعلومات العامة |
|
| ملف شامل بكل ما يتعلق بالديكور | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الطائر الحزين
ســــــــــــــفير فــــــــاق كـل توقــــــع
الأبراج الصينية : المهنة : لـربما هنـــا أوهنـــاك الهواية : العبث بما عافي عليه الزمان عدد الرسائل : 5848 تاريخ التسجيل : 13/08/2007
| موضوع: ملف شامل بكل ما يتعلق بالديكور 16.06.09 8:41 | |
|
حبيت اليوم اني انزل موضوع شامل ومتكامل عن كل مايتعلق بالديكورمن الوان وتأثيث... واتمنى اني اكون احسنت اختيار هذا الموضوع واتمنى انكمـ جميعا تستفيدوا من هذا الموضوع....
أساسيات في الديكور
الديكور علم له قواعد و أصول يقوم عليها و هناك بعض الأساسيات التي لابد من معرفتها للتوصل لأفضل ديكور للمنزل.
أهمية عجلة الألوان و طريقة التعامل معها للبحث عن ألوان متناسقة الاهتمام بالألوان ظاهرة صحية، والشخص الذي يحب ويتابع تنسيق الألوان في منزله ومكتبه ومحيطه العملي أو الحياتي بشكل عام، هو إنسان بلا شك يحمل الكثير من الاهتمام والثقافة والتنظيم.
والاهتمام بالألوان انعكاس طبيعي لثقافة عالية تتجلى في الاهتمام بالذوق التي تعكس طبيعة الإنسان ونفسيته. الكثير من الناس يتعاطى التعامل مع الألوان، ولكن بعضهم يتعامل معها بانطباع نفسي دون التمرس في القراءة أو المعرفة بماهية الألوان ومدلولاتها النفسية. بعضهم لا يدرك ما هي الألوان الأساسية أو الألوان الثانوية، أو الألوان المتعاكسة أو المتضادة وما هي الألوان المتكاملة والمتضامنة، وغير ذلك. نتمنى أن يكرس الواحد منا جزءاً قصيراً من وقته لمعرفة ماهية الألوان ومدلولاتها النفسية ليساعده ذلك على اختيار الألوان وما يناسبها من ألوان أخرى وما هي الألوان التي يجب ألا تتداخل مع بعضها لأنها وكما يقال سوف تكون نشازاً، وهذا تعبير مجازي يدل على أن اللونين غير متكاملين أو لا يكونان وحدة واحدة.وهناك خطين رئيسيين للبحث عن درجة لونية أو اكثر قادرة على الانسجام الكامل مع أذواقنا.
ألوان متباينة : وهذا الاختيار يتطلب جرأه وشجاعة لونية, ومنها:
1- الألوان المتممة: اختيار لونين متقابلين في دائرة الألوان كالأخضر والأحمر، كما يمكن إضافة ألوان أخرى لهذين اللونين عن طريق مزجهما بنسب مختلفة
2- ألوان متممة منشطرة : وهنا نختار لوناً أساساً للمشروع ثم اللونين المجاورين للون المتمم و مثلاً نختار اللون الأحمر كأساسي و الألوان المجاورة للون المتمم ( الأخضر ).
3- التناغم الثلاثي : أسلوب جرئ جداً يتطلب شجاعة لونية اكثر مما قبل , وهو القيام برسم مثلث متساوي الأضلاع داخل الدائرة لتؤشر زواياه على ألوان المشروع مثل ( الأخضر والبرتقالي و البنفسجي ).
ألوان هرمية ( متدرجة ) : أما هذا المسار لا يتطلب الجرأة ولا الشجاعة اللونية , كما يمكن التعامل معه في جميع أجزاء المسكن , ويتناسب مع جميع فئات العمر والمزاج ومنها : 1- الألوان المتجاورة : وهنا نبدأ باختيار لون واحد كأساس للمشروع ثم اللونين المجاورين له كالأخضر المزرق والبنفسج المزرق إذا كان اختيارنا الأساس هو الأزرق وهذا الأسلوب يعطي الفراغ طيفاً لونياً واحداً 2-اللون الأحادي : يقوم المشروع على لون واحد ويتدرج بألوان مشتقة وقريبة منه , وذلك بتفاعله عند مزج الألوان الحيادية ( أبيض ,رمادي ,أسود ) معه . ملاحظات هامة : أ - تستطيع التعامل مع خيارات القسم الأول ( الألوان المتباينة ) عندما لا نملك الشجاعة للتعامل مع الألوان الأصلية بالدائرة وذلك بزيادة جلاء ألوان المشروع , بإضافة اللون الأبيض عليها حتى وصولها لمستوى شجاعتك اللونية. ب - من المستحسن أن يكون أحد ألوان المشروع مهيمناً على مساحات الفراغ ولا سيما الألوان الأكثر جلاءً . ج - عندما تحس بخمول الألوان في مسار الألوان الهرمية فيمكن لك إضافة لون متمم لها داخل الفراغ ولكن بنسبة قليلة وذلك لتنشيط ألوان الفراغ .
لعمل تصميم داخلي ناجح يجب توظيف مفاهيم معينة منها :
الوحدة: حسب تعريف "الوحدة " في التصميم فإنها تعني أن جميع الأجزاء في الغرفة (التصميم ، الأثاث ، المخطط اللوني و النقش في الأنسجة و تغطية الجدران) تم تنسيقها لصنع تأثير تناغمي ممتع جمالياً ، يعمل بفعالية و يتناسق براحة مع بقية المنزل , الأجسام المتنوعة في الغرفة يجب أن تبدو في منزل واحد مع بعضها .
للحصول على " الوحدة " لا يعني أن جميع الألوان و النقش عليها أن تكون مماثلة أو تتناسق بشدة ، أو أن كل قطع الأثاث عليها أن تكون من نفس الزمن أو الموديل و لكن تعني أن يحمل الفراغ العام إحساساً بالاستمرارية .
مثلاً : الغرف التي تحتاج أن توصل ببعضها البعض بصرياً تحتاج إلى "الوحدة" ، بعض النقاط المشتركة التي تحمل العين بنعومة من منطقة إلى منطقة أخرى , الجدران من الممكن أن تطلى بنفس اللون و الأرضيات يمكن أن تكسى بنفس النوع من المواد، و النوافذ يمكن أن تغطى بنفس المعالجة .
المقياس والتناسب: في عالم التصميم المقياس و التناسب متعلقان ببعضهما بشدة . المقياس عموماً هو دلالة لحجم الأجسام و خصوصاً إذا كانت تتعلق ببعضها البعض أو بالأشخاص أو بالفراغ الذي تحتله . أما التناسب هو تعبير عن علاقة مقارنة بين جزء أو أجزاء مع الكل.
التوازن
هناك ثلاثة أشكال للتوازن
1- توازن متماثل :
وهو سهل للغاية ولكنه لا يوحي بالخيال والابتكار. و هو التوازن الذي يجعل المساحة مقسومة إلى قسمين متساويين و متماثلين تماماً و كأّن هناك خطاً وهمياً يمر فيها ليعطي هذا الانطباع . يعتبر هذا النوع من التصميم سلاح ذو حدين لأنه إما أن يعطي نتيجة جذابة و مريحة أو نتيجة تكون مكان مريح لفترة زمنية بسيطة جداً و سرعان ما يشعر مستخدم هذا المكان بالملل لعدم وجود ما يكسر روتين ترتيب المفروشات أو اللوحات أو غيرها من الوحدات المستخدمة .
2- توازن غير متماثل : ويسمى بالتوازن النشيط ومن مميزاته أنه يتيح استعمال قطع مختلفة الأحجام والأوزان في الحجرة الواحدة, كما أنه يوحي بالأتساع, و هو التوازن الجذاب لأنه يعمل على خلق توازن في المكان دون رتابة أو ملل فهذا النوع من التوازن يعتمد اعتمادا أساسياً على الوزن البصري للقطعة . و الوزن البصري للقطعة يعتمد على عوامل عديدة : هي اللون، الملمس ، الحجم، الخامة المصنوعة منها . و كثيراً ما يكون التوازن في اللون ... فعند استخدام لون قوي دافئ (أحمر، برتقالي، أصفر) بكمية قليلة يتوازن مع استخدام لون بارد (أزرق، أخضر، بنفسجي) بكمية كبيرة . و تؤثر نوعية وملمس القطعة على كيفية وضعها في المكان فالقطع ذات السطح الأملس لها وزن بصري أقل من القطع ذات السطح الخشن, ونوع الخامة المستخدمة يعتبر من العوامل الأساسية فالمواد الشفافة مثل الزجاج وزنها البصري قليل جداً إذا ما قورنت بالخشب مثلاً، والخامات كالحرير و الساتان وزنها البصري أقل من الصوف والكتان ووضع كرسي كبير من الساتان والخشب يتوازن بصرياً مع طاولة ملساء من الزجاج .
3- التوازن المشع: الأقل استعمالاً , هذا النوع يعتمد على ترتيب القطع حول نقطة واحدة ومن الممكن أن تكون هذه النقطة مجرد مركز وهمي وهذا ما نراه كثيراً في المداخل الواسعة ووضع الكراسي حول مائدة الطعام المستديرة . إن التوازن في التصميم يجعل المكان أكثر جاذبية ولو رجعنا بذاكرتنا للوراء وحاولنا استرجاع عدد المرات التي دخلنا فيها إلى بيوت أو أماكن عامة لم نشعر فيها بالارتياح ولم نجد لذلك الشعور إجابة أو تعليل فأغلب الظن أن السبب هو عدم وجود توازن في المكان وكم منّ شخص يرتب القطع في بيته تلقائياً دون اللجوء إلى التخطيط للتصميم من قبل وهذا يدل على أن الميل إلى البحث عن أنواع التوازن هو جزء من الطبيعة الإنسانية لأن الشعور بالراحة يتطلب الشعور بالتوازن البصري .
تعريف التصميم و أساسياته: التصميم هو عملية التكوين والابتكار ,أي جمع عناصر من البيئة ووضعها في تكوين معين لإعطاء شئ له وظيفة أو مدلول والبعض يفرق بين التكوين والتصميم على أن التكوين جزء من عملية التصميم لأن التصميم يتدخل فيه الفكر الإنساني والخبرات الشخصية.
تعريف التصميم الداخلي :
- هو تهيئة المكان لتأدية وظائف بأقل جهد ويشمل هذا الأرضيات والحوائط والأسقف والتجهيزات , كما عرف بأنه ( فن معالجة الفراغ أو المساحة وكافة أبعادها بطريقة تستغل جميع عناصر التصميم على نحو جمالي يساعد على العمل داخل المبنى). - هو عبارة عن التخطيط والابتكار بناء على معطيات معمارية معينه وإخراج هذا التخطيط لحيز الوجود ثم تنفيذه في كافة الأماكن و الفراغات مهما كانت أغراض استخدامها وطابعها باستخدام المواد المختلفة والألوان المناسبة بالتكلفة المناسبة. - هو معالجة وضع الحلول المناسبة لكاف الصعوبات المعينة في مجال الحركة في الفراغ وسهولة استخدام ما يشتمل عليه من أثاث وتجهيزات وجعل هذا الفراغ مريحا وهادئا ومميزا بكافة الشروط والمقاييس الجمالية وأساليب المتعة و البهجة. - هو الإدراك الواسع والوعي بلا حدود لكافة الأمور المعمارية وتفاصيلها وخاصة الداخلية منها وللخامات وماهيتها وكيفية استخدامها وهو المعرفة الخالصة بالأثاث و مقايسة وتوزيعه في الفراغ الداخلي حسب أغراضها وبالألوان وكيفية استعمالها واختيارها في المكان وكذلك بأمور التنسيق الأخرى اللازمة كالإضاءة وتوزيعها والزهور وتنسيقها وبالإكسسوارات المتعددة الأخرى اللازمة للفراغ حسب وظيفته.
المدخل وغرفة الاستقبال
هذا المكان الذي يعبر عن ترحيبك بضيفك و إكرامك له كل قطعة هناك يجب أن تقول لضيفك أهلاً و مرحباً بك
ديننا الحنيف دعانا إلى إقامة حقوق الضيف و حثنا على إكرامه و من أصول الضيافة حسن الاستقبال وهذا ما أعتاد عليه مجتمعنا المسلم و لله الحمد فما رأيك يا صاحب المنزل بمن يتلقى ضيوفك و يرحب بهم... ولن تدفع له الأجر إلا مرة واحدة عند استخدامه أول مرة !!! و لا مانع عنده من العمل 24 ساعة متواصلة ليل بنهار ؟؟؟ و كل من دخل منزلك قال له أهلاً وسهلاً بطرق قد يعجز عنها لسانك !!! ما رأيكم في هذا العرض أليس مغرى ؟؟؟؟؟ هل عرفت من هو؟؟؟؟ إنه (( مدخل المنزل )) هناك نقاط أساسية يجب مراعاتها في مداخل منازلنا: 1- لا بد من مراعاة هذا الجزء في مخططاتنا المعمارية كأن يراعى و جود مساحة مناسبة و كافيه لصنعها و أن تكون مواجهة للضيف حين دخول المسكن كما يتم دراسة أعمال الإنارة و الأسقف و الأرضيات و غيرها من العناصر الإنشائية للاستفادة منها في إضافة لمسات أخرى من الجمال و الحسن على زاوية الاستقبال . 2- أن ندرس أفكارنا بأسلوب الاستقبال و نتخيل أثاث ذلك الحيز من المنزل للتأكد من سلامة الفكرة و مناسبة تطبيقها في الواقع . 3- يمكن فتح الخيارات أثناء القيام بتأثيث هذا الحيز بقدر الخيارات البديلة داخل سوق الأثاث و طرزها , بشرط ملاءمتها للمساحة و الفكرة الرئيسية . 4- أن يكون مبدأ التجديد مفتوحاً أي أن تكون ربة المسكن قادرة على تبديل الأجواء بنقل قطع من زاوية لأخرى لإضفاء شئ من التجديد على زوايا و أركان المكان . و بناء على ما سبق سنتمكن من خلق آلاف الأفكار لهذا الجزء من المنزل
أفكار شرقية لمدخل المنزل
غالباً ما يعطي مدخل المنزل انطباع أول لبقية أجزاء المسكن لذلك الاهتمام به و بمنظره أمر مطلوب و قد أشتهر العرب منذ القدم بالكرم و حسن الضيافة . و اختيار ديكور المدخل بطراز عربي شرقي خير تعبير عن إكرامك لضيفك و هذه بعض الأفكار :
بفضل أن يكون الباب ذا طراز شرقي و غالباً ما يكون من الخشب المطعم بالنحاس و المتميز بزخارفه الشرقية الغنية . - وضع ستارة ذات نقوش و ألوان شرقية أو خزانة من الخشب المحفور بطراز شرقي . - أمامها ترتب جرار أو فخاريات بأحجام مختلفة ذات نقوش إسلامية . - بجوارها يوضع وسائد منثورة بشكل جميل . - بينهما طاولة خشبية شرقية الطراز و يرتب عليها مبخرة للعطور الشرقية و قوارير عطور زجاجية . - أما الإضاءة تكون خافته
الطراز الإنجليزي ..
الذوق البريطاني التقليدي يشمل جماليات عدة وهو يحافظ على نبل المواد المستخدمة, وتقنيات تنفيذها. فالنقش والحفر للمفروشات يتم بطريقة يدوية, التي تعكس روعة الطراز الكلاسيكي وعراقة تصميمه المصنوع من خشب البلوط الصلب وخشب الماهوجني .. والدهان أيضا يضاف له اللمسات الأكثر تأثيرا و تكمن في فنون التعتيق والتطعيم برقاقات من الذهب.
يمكنك اختيار الصوفا باللون الذهبي المعتق وبقية الكنب باللون الزيتي أو الأحمر الخمري أو خلط الثلاث ألوان معاً ...أو اختيار اللون الباذنجاني مع الذهبي المائل للأصفر ..ويفضل الأقمشة المخملية أو الثقيلة لتدل على الفخامة .
ويمتاز هذا الطابع بزحمة الغرف بقطع أثاث كثيرة وإكسسوارات وهي ما يجمعونها من جولاتهم حول العالم و تكون منسقه ومتناغمة مع بعضها . وأيضا الأباجورات الثمينة.
الإكسسوارات غالبا ما تكون اللوحات الفنية القماشية برسومات الزهور,ويضاف وسائد مربعة ومستطيلة المصنوعة من المخمل على الكراسي .
ويفضل استخدام الإضاءة المخفية و الأباجورات والإضاءة المسلطة على اللوحات فليس مطلوب أن تكون الغرفة شديدة الإضاءة .. الستائر أيضا تكون من الأقمشة السميكة أو المخمل و أن تكون أطول من حد الأرض قليلاً .
يتبع... | |
| | | الطائر الحزين
ســــــــــــــفير فــــــــاق كـل توقــــــع
الأبراج الصينية : المهنة : لـربما هنـــا أوهنـــاك الهواية : العبث بما عافي عليه الزمان عدد الرسائل : 5848 تاريخ التسجيل : 13/08/2007
| موضوع: رد: ملف شامل بكل ما يتعلق بالديكور 16.06.09 8:50 | |
| | |
| | | الطائر الحزين
ســــــــــــــفير فــــــــاق كـل توقــــــع
الأبراج الصينية : المهنة : لـربما هنـــا أوهنـــاك الهواية : العبث بما عافي عليه الزمان عدد الرسائل : 5848 تاريخ التسجيل : 13/08/2007
| موضوع: رد: ملف شامل بكل ما يتعلق بالديكور 16.06.09 8:52 | |
| صالة الطعام
إنها أكثر من غرفة لتناول الطعام و لها جوها الذي يميزها عن غيرها , وهي مكان له أصول يجب التعرف عليها
فن الشوكة .. والسكينة
الحرص على ظهور المائدة بشكل جميل ولائق كثيرا ما يؤدى إلى الإحساس بالقلق ومحاولة جمع كل ما هو لامع وغال فوق مائدة واحدة الأمر الذي يؤدى إلى حدوث نوع من الازدحام والتكدس بلا داع.. فمن المفروض أن تفرش المائدة بذكاء .. وان تكون لكل قطعة وظيفة ومثلما نحرص على ألا تكون هناك قطع ناقصة يجب ألا تزيد القطع أيضا عن المطلوب .
قليل من الإكسسوار والاهتمام يعطى العشاء أو الغذاء نوعا من الدفء والرومانسية و يضفي على جو المائدة شكلا مميزا لأن العلاقة بين أنواع الطعام وأشكاله وطبيعة ترتيب المائدة لها دور كبير في احتفاظ المائدة بتوازنها .
خبراء الإتيكيت يقولون إن الموائد الكاملة يجب أن تضم شوكتين على اليسار واحدة كبيرة و الأخرى صغيرة .. و أيضا سكينين على اليمين واحدة منها للأسماك إذا تضمنتها قائمة الطعام والأخرى للحوم ومعهما ملعقة كبيرة .
أما بالنسبة لوضع الأطباق فالقواعد تقول انه يوضع في البداية الطبق الأكبر للوجبة الرئيسية و يكون مسطح وفوقه طبق اصغر للسلطات والمأكولات الباردة وداخله طبق اصغر ثالث للحساء ,
وللزينة واللمسة الفنية الرفيعة يوضع تحت كل هذه الأطباق طبق فضي ليتمكن بعد ذلك إكمال اللوحة باختيار ملاحات للملح والفلفل من الفضيات أيضا إضافة إلى شمعدان فضي لجو رومانسي في الأمسيات .
ويضيف المتخصصون في فنون الموائد أن هناك لمحة أخرى دافئة تجعل للمائدة رونقا خاصا وهى وضع زجاجتين من الكريستال بإحداهما بعض الخل والأخرى بعض الزيت . وما اجمل أن تضيف سيدة المنزل إلى ذلك حلية فضية خاصة بالمائدة لتحمل ورقة مكتوب عليها اسم كل مدعو .
وهناك بعض الأشياء الهامة الأخرى و التي ينصح خبراء الإتيكيت بعدم نسيانها , فالزبد مثلا مقدمة لها طابع خاص في قائمة الطعام وسيكون رائعا إذا وضع على المائدة بداخل إناء فضي ذي غطاء على شكل جرس صغير .
أما بالنسبة للألوان فيقول الخبراء انه إذا كان إعداد المائدة للإفطار فالاهتمام يكون بالألوان المبهجة المرحة التي تجعل بداية اليوم ذات طبيعة ربيعية متفائلة , أما الألوان لعشاء الأمسيات والرومانسية فيفضل لها الألوان الداكنة كالأزرق أو القرمزي إضافة إلى الشموع والورود بنفس اللون وتلك المائدة هي نفسها التي اختارها المتخصصون لدعوات الأعياد .
يبقى في فن ترتيب المائدة ترتيب المقاعد و أماكن جلوس الضيوف وهنا يكون الأمر بيد صاحبة الدعوة و التي تعرف وحدها أهمية كل مدعو وتستطيع بدون إحراج أن تختار له المكان القريب وبجوار الشخصيات التي تناسب مستواه وطبيعة شخصيته أيضا .
ثمان خطوات ترشدك لترتيب المائدة ...
1) غطي المائدة بالغطاء المناسب على أن لا يتدلى اكثر من 30سم من جوانب الطاولة. 2) عند وضع السكاكين والشوك والملاعق يجب أن لا تبتعد حافة مقابضها اكثر من 2سم عن حافة الطاولــة. 3) ضعي السكين إلى يمين الطبق بحيث تكون حافتها الحادة باتجاه الطبق. 4) توضع الملاعق إلى يمين الطبق بالقرب من السكين ويعتمد عددها على الأصناف المقدمة، وما يستعمل منها أولا يوضع بعيدا عن الطبق إلى الخارج. 5) توضع الشوكة إلى يسار الطبق وتكون أسنانها متجهة إلى الأعلى، فيما يعتمد عدد الشوك على الأصناف المقدمة، وما يستعمل منها أولا يوضع الأبعد عن الطبق. 6) طبق السلطة يوضع إلى يسار الشوكة 7) ضعي طبق الخبز والزبد ( في حالة استعماله ) إلى يسار الطبق أعلى الشوكة وتوضع سكين الزبد على يمين طبقها وتكون حافتها الحادة متجهة إلى وسط الطبق. ضعي كوب الماء إلى اليمين فوق رأس السكين.
فخامة ملكية على موائدك...
جميعنا تبهره الفخامة في فتره من الفترات ولا نستطيع أن ننكر روعة وجاذبية المائدة الفخمة ,أحيانا قد ترغب بالجلوس على مائدة فقط لتشعر بأنك ملك مرفه تبرق أمام عينيك كؤوس الكريستال وتجذبك الأطباق المذهبة والفضيات ولتحقق لنفسك هذه الرفاهية الملكية في منزلك لا تغفل نقاط أساسيه لتحقق الشكل النهائي ولكلٍ ثمنه...
الألوان : وهي تساهم بشكل رئيسي في خلق جو ملوكي إن العصور القديمة هي التي ظهر فيها فنون الفخامة والاهتمام م بكل ما هو غالي وتحديدا العصور الأوربية ( الإنجليزي والفرنسي والإيطالي ) وتميزت هذه الفترات بألوان كانت صفه مميزه لها الأزرق الملكي الأحمر النبيذي والأحمر الغني, الوردي الكريمي , الأخضر الزيتي, الأخضر ,الذهبي , الفضي, الزبرجد(الأزرق المخضر) وهناك ألوان أخرى ولكن هذه أكثر الألوان التي تميزت بالفخامة . الخامات : وهي المستخدمة في التنجيد و يتربع على قامتها المخمل ,الحرائر ,الساتان والجلد.
الإكسسوارات : اكثر ما اشتهر من إكسسوارات الموائد الشموع بألوانها وأشكالها وأحجامها المختلفة ولا ننكر أن لها دور في خلق جو هادئ ورومانسي يبعث الجو الحميم بين الأشخاص , ثم تأتي باقات الزهور المنسقة وأطباق الفاكهة المنوعة , وهناك إكسسوارات أخرى من مفارش للطاولة ( كالحريري المقصب , مفرش الأورغنزا المطرز (والنحاسيات والفضيات والزجاج المنفوخ وحاملات الفوط و غيرها..
ولا ننسى المنظر المحيط بالمائدة والذي يمتد إليه نظر الجالس فالستائر والجدران و الإضاءة والإكسسوارات تكمل مع المائدة سمات الفخامة..
ما هي الفروق بين أدوات السفرة المختلفة ؟ ...
حسب الصورة المرفقة من اليسار لليمين :
شوكة الكوكتيل : تستخدم مع كوكتيلات الأكل البحري و الفاكهة و لتقديم الزيتون و المخللات. شوكة السلطة : تستخدم في تناول السلطة الفطائر و المعجنات و اللحوم الباردة . شوكة السمك : تضاف للسفرة عندما تحتوي قائمة الطعام على السمك فقط . شوكة العشاء : لتناول العشاء ما عدا السمك . سكين الستيك : لتقطيع اللحوم . سكين السمك : تضاف للسفرة عندما تحتوي قائمة الطعام على السمك فقط . سكين الزبد : توضع على طبق الزبد و تستخدم لدهن الزبد و تقطيع الجبن . سكين العشاء : لتناول العشاء ما عدا السمك . ملعقة الحساء : تستخدم للحساء أو السيريال . ملعقة الحلو : للحلو و الفاكهة . ملعقة المشروبات : تستخدم مع المشروبات و الأيسكريم و الحلو عند تقديمها في أكواب طويلة . ملعقة الشاي : للشاي و القهوة .
أفكار عمليه لجمال مائدتك ...
الأجواء العامة في المنزل من الأمور التي تبعث على الهدوء والراحة ولعل مظهر المائدة الأنيق هو ما يشجع على تناول الطعام فليس ضرورياً أن تكون أدوات المائدة غالية الثمن ,, فالأناقة غالباً تنبع من البساطة التي تتحقق باتباع النصائح التالية:
استخدام الإنارة الخفيفة و الإضاءة الموجهة على المائدة. - تزيين المائدة بالأزهار بطريقة ناعمة و بسيطة . - يوضع إلى يسار كل طبق ملعقة وسكين وإلى اليمين شوكه ( و هذا ما يناسبنا كمسلمين ) كما يوضع أمام الطبق ملعقة وسكينة من الحجم الوسط للاستعمال عند تناول الحلوى والفاكهة . - توضع فوطة المائدة في وسط الطبق بعد طيها بشكل أنيق. - يرتب الخبز على المائدة في طبق صغير من إلى يسار الطبق الرئيسي. - ممكن أيضا أن تزين طاولة الطعام بسلة من الفواكه المنسقة بشكل جميل ومغرى كنقطة مركزيه للمائدة. - ولا ننسى الشموع و ما تضيفه من جو رومانسي في موائد المساء. - كما يجب الاهتمام بتناسق ألوان مفرش المائدة مع المناديل ومع الوجبة إن كانت عشاء أو إفطار أو غداء .
اتيكيت الجلوس الى المائدة ...
قبل الجلوس
1- يجب عدم إحداث ضجة أثناء الجلوس إلى المائدة ، ويمكن الجلوس على الكرسي من جهة اليسار على أن تراعي الشخص الجالس إلى اليمين حتى لا تأخذ اتجاهاً مضاداً فيحدث الارتباك الغير مرغوب به فإذا لاحظت أن الشخص يمينك يتجه إلى الكرسي جهة اليسار فلا تتجه إلى اليمين بل أبقى في نفس الاتجاه ( إلى اليسار ) . 2-إذا كانت الدعوة في بيت أحد الأقارب أو الأصدقاء فعلى المدعو أن ينتظر حتى يحدد له المكان المفروض أن يجلس فيه , أما إذا كانت حفلة ووضعت الكروت بأسماء المدعوين فعلى الشخص أن يبحث عن اسمه ويجلس حيث هو محدد له . 3- عادة تجلس ربة المنزل على رأس المائدة وفي مواجهتها رب الأسرة وتجلس على يمينه الابنة الكبرى ويجلس الابن الأكبر إلى يمين والدته ثم الولد الثاني على يسار الأب وهكذا ....
الفوط
1- تمسك ربة المنزل بالفوطة الموضوعة أمامها وتنفضها ثم تضعها على ركبتيها بعد ذلك يفعل الجالسون مثل ذلك , الفوط الصغيرة تفرد تماما أما الكبيرة فاكتفى بفرد بعض طياتها فقط . 2- يجب عدم وضع الفوطة تحت الطبق أو ربطها حول العنق إلا للأطفال وحتى هؤلاء يفضل ربط المرايل الخاصة بهم بدلا من فوط المائدة . 3- من الجائز تجفيف الفم بالفوطة وخاصة قبل تناول كوب الماء حتى لا يترك آثارا دهنية على الكأس . 4- عند الانتهاء من تناول الطعام توضع الفوطة بدون إعادة طيها في الجهة اليمنى ويمكن وضعها في اليسار,الفوط الورق تعاد بنفس الطريقة (في جهة اليمين )
طريقة الجلوس
1- يجب أن يكون الجلوس في وضع مستقيم ودون تكلف . 2- ينقل الطعام إلى الفم ولا يقرب الفم إلى الطبق أي يجب عدم الانحناء أثناء تناول الطعام . 3- يجب عدم الارتكاز على المرفق على المائدة أثناء تناول الطعام وأن يبقى المرفق إلى جانب الجسم حتى لا يتضايق الشخص الجالس بالجوار .
الحديث على المائدة :
1- يجب أن يتناول الحديث على المائدة موضوعات هامة وشيقة تهم جميع الجالسين . 2- أن يشترك معظم الجالسين في الحديث و تجنب الأحاديث الجانبية . 3- يفضل الابتعاد عن أحاديث المرض والحوادث و ما يسبب اشمئزاز الآخرين. البدء في تناول الطعام 1- يجب الانتظار حتى يكتمل الجميع وتبدأ ربة البيت بالأكل أولا ثم الضيوف أو أفراد الأسرة . 2- إذا كان العدد كبير أو يخشى أن يبرد الطعام فعندئذ ابدأ بتناول الطعام عندما ترى أن عدد الحاضرين اصبح مناسبا ولا داعي لانتظار الجميع. 3- في حالة البوفيهات ابدأ في تناول الطعام بمجرد دخول غرفة البوفيه.
من أجل إيجاد مساحة كافية للتحرك، ولأن الناس يحتاجون إلي تحريك الذراعين والأقدام أثناء الجلوس والقيام من علي مائدة الطعام. فإليكم بعض الملاحظات التي ينبغي علينا مراعاتها لتجلس أمام المائدة مرتاحاً:
حجم غرفة الطعام تحدد وفقاً للحد الأقصى لعدد الأفراد الذين يمكن أن تدعوهم لمناسبة ما لديك , إلا أن الحد الأدنى لصالة طعام تتألف من طاولة طعام و أربع كراسي و خزانة و أدوات المائدة هو ( 3م × 3.7 م ) بينما صالة طعام بثمانية كراسي و خزانة أدوات المائدة و خزانة أطباق الصيني و عربة لنقل الطعام هي ( 3.7م × 4.6 م ).
وسيكون من السهل عليك تحديد أبعاد صالة الطعام عند معرفة الأسس التالية : - المساحة اللازمة للذراعين: يحتاج كل فرد إلي مساحة تبلغ حوالي (60 سم) أثناء الجلوس علي مائدة الطعام في حالة إذا ما كان المقعد بدون ذراعين، أما إذا كان للمقعد ذراعان، فيجب إضافة (5 سم) أخري علي كل جانب.
- المساحة اللازمة للأرجل: يجب توفير المساحة الكافية التي يستطيع من خلالها الشخص البالغ تحريك قدميه بيسر وسهولة أثناء الجلوس، والقاعدة العامة أن تكون قاعدة المقعد على مسافة 25 سم من أعلي المائدة.
- كيفية القيام والجلوس علي المائدة: يصبح الأمر شاقاً إذا كان علي الناس أن يتسلقوا فوق بعضهم للجلوس أو القيام من علي المائدة!، لذا لابد وأن تترك مسافة كافية خلف المقاعد ما بين (45 إلي 60 سم) حتى يمكن تحريك المقعد بسهولة وتوفير المساحة الكافية للشخص لكي يقف بسهولة، أما إذا كانت المساحة لا تسمح بذلك مع وجود الأريكة المثبتة التي يستحيل تحريكها، فاحرص علي اختيار مائدة خفيفة الوزن ليسهل تحريكها أثناء القيام والجلوس.
كما أن لغرفه الطعام مواصفات وشروطاً خاصة ، كذلك فإن لمائدة الطعام أيا كان مكان وجودها في غرفه خاصه بها أو في المطبخ
مواصفات وشروط خاصه ، نذكر منها ..
1- أن يكون ارتفاعها مناسباً للجميع حوالي 80 سم ، فإذا كان ارتفاعها بالنسبه للأطفال يمكن تعليه الكراسي التي يجلس عليها الأطفال بإحدى الوسائد. 2- يجب أن تكون المائده نظيفة ومزينه بالقدر الذي يهيئ نفوس أفراد الأسرة لتناول طعام شهي ، وذلك بقليل من الزهور ذات الألوان الجميله والرقيقه . 3- يجب استبدال المفارش التي تم اتساخها قبل موعد الوجبه . 4- يجب الاهتمام بنظافه الأطباق وأدوات المائده 5- يجب ألا تزيد كميات الطعام المقدم على المائده على حاجه الأفراد.
يتبع... | |
| | | الطائر الحزين
ســــــــــــــفير فــــــــاق كـل توقــــــع
الأبراج الصينية : المهنة : لـربما هنـــا أوهنـــاك الهواية : العبث بما عافي عليه الزمان عدد الرسائل : 5848 تاريخ التسجيل : 13/08/2007
| موضوع: رد: ملف شامل بكل ما يتعلق بالديكور 16.06.09 8:57 | |
| | |
| | | | ملف شامل بكل ما يتعلق بالديكور | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|