سم الله الرحمن االرحيم
] رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدا ً[
وكالة الغوث الدولية
دائرة التربية و التعليم
مركز التطور التربوي-غزة
(مدرسة ذكور الرمال الاعداديةب للاجئين)
ملخص العلوم اللغوية المقررة
للصف التاسع الفصل الأول
إعداد وتنفيذ
هاني أبو حماد
العام الدراسي2012/2011
موضوعات قواعد الفصل الأول
مراجعة ما تم تعلمه
المجرد والمزيد
الفعل المجرد ينقسم إلى فعلين مجرد و مزيد
1-الفعل المجرد:ما كانت جميع حروفه اصلية وهو قسمان:
أ-مجرد ثلاثي "كتب-صام-شرب-زرع-عبد-درس........."
ب- " رباعي"زلزل-وسوس-بسمل-حوقل........."
2-الفعل :ما زيد على حروفه الاصلية حرف أو حرفين أو أكثر و هو قسمان:
أ-مزيد ثلاثي و ينقسم إلى ثلاث أقسام هي:
*مزيد ثلاثي بحرف"أكرم-دافع-حصًل-أحسن......"
*مزيد ثلاثي بحرفينًًًً"احترم-انكسر-احمرّّ-تقدّم-تواعد....."
*مزيد ثلاثي بثلاثة أحرف"استخرج-استنبط-احدودب.........."
ب-مزيد رباعي و ينقسم إلى:
1-مزيد رباعي بحرف"تبعثر-تدحرج-تزلزل........."
2-مزيد رباعي بحرفين "اقشعرّ-اطمأًن....................."
الميزان الصرفي
1-أن الميزان الصرفي معيار لقياس الكلمة.
2-الكلمات التي توزن هي الأفعال المتصرفة و الأسماء المعربة.
3-أكثر كلمات اللغة العربية الثلاثية الأصل،فقد وضعت كلمة "فعل"لتكون الميزان الذي يبين حالة الكلمة من حيث الحركات و السكنات و الحروف الاصلية و الحروف الزائدة المحذوفة.
4-عند وزن الكلمة الرباعية الأصل نضع مادة "فعلل" فمثلا وزن "زلزل"هو "فعلل".
5-عند وزن الكلمة الخماسية الأصل نضع مادة "فعلًل"فمثلا وزن كلمة "فرزق"هو "فعلًل".
6-حروف الزيادة مجموعة في كلمة "سألتمونيها"و التضعيف.
***الخطوات التي يجب إتباعها عند وزن أي كلمة توزن هي:
1-نعرف أصلها و نكتبه.
2-نضع ما يقابله من مادة الميزان.
3-ثم إن كان في الكلمة حروف زيادة ننزلها كما هي بحركاتها و سكناتها.
4-إن كان هناك حذف في الحروف الاصلية نحذف ما يقابله في الميزان فمثلا وزن كلمة "ثقة"هو علة.
5-إن كان هناك تضعيف حرف أصلي نضعف ما يقابله في الميزان مثل "حصًل"هو"فعًل"
6-نضع الحركات و السكنات على الحروف كما هي في الكلمة الأصلية فمثلا وزن كلمة " قرئ " هو "فعل"
اسم المرة
**تعريفه:مصدر يدل على وقوع الحدث مرة واحدة.
**صياغته: أ-من الفعل الثلاثي:على وزن" فَعْلة" مثل "أكلة-جلسة-جرعة........."
ب-من غير الثلاثي:على وزن المصدر بزيادة تاء في آخره مثل"انتصر-انتصار-انتصارة"
***ملاحظة:إذا كان المصدر ينتهي بتاء فنصفه بكلمة مثل:"رحمة واحدة- استشارة واحدة"
اسم الهيئة
**تعريفه:مصدر يدل على هيئة الفعل و كيفيته عند وقوعه.
**صياغته:
أ-من الفعل الثلاثي:على وزن "فِعْلة"مثل"قْتلة-جِلسة-مِشية......."
ب-من غير الثلاثي:على وزن المصدر موصوفا أو مضافاً مثل :"إصابة المتدرب-انتصاراً سريعاً"
اسم الفاعل
**تعريفه:اسم الفاعل اسم مشتق يدل علي الحدث ومن قام به أو اتصف به.
**صياغته:
أ- من الفعل الثلاثي علي وزن" فاعل" مثل:{نصر ناصر،عدّ عادّ ,دعا داعٍِِِِِِِِِ...}
ب- من فوق الثلاثي :علي وزن مضارعه +إبدال الحرف المضارع ميماً مضمومة +كسر ما قبل الآخر فمثلاً:{حصّل يحصّل محصّل،أكرم يكرم مُكرم.........................}
**قد يأتي اسم الفاعل مفرداً أو مثني أو جمعاً بنوعيه "مذكر-مؤنث"
(هاني أبو حماد1/9)
اسم المفعول
**تعريفه:اسم المفعول اسم مشتق يدل علي الحدث وعلي من أو وقع عليه الحدث.
**صياغته:
أ- من الفعل الثلاثي علي وزن "مفعول" مثل:{نصر منصور،عدّ معدود، دعا مدعوّ...}
ب- من فوق الثلاثي:علي وزن مضارعه+إبدال حرف المضارع ميما مضمومة +فتح ما قبل الآخر
مثلاَ:{ حصًل يحصًل مُحصًل ، أكرم يكرم مُكرم................}
**يبني اسم المفعول من الثلاثي الأجوف علي وزن مضارعه مع ابدل حرف المضارع ميماً مفتوحة مثل: {باع مبيع ، قال مقول ، صام مصوم..........}
**لبناء اسم المفعول من الفعل اللازم يستعان يشبه جملة مثل:{موقوف أمامه ، مجلوس عليه........}
**قد تأتي صيغة "فعيل " تدل علي اسم المفعول بشرط أن تدل علي ما وقع عليه الحدث مثل:{اسير ، جريح.}
**قد يتساوي اسم المفعول مع اسم الفاعل في الصياغة وهنا نعتمد علي معني الجملة فمثلاً: من واجب الشعب المحتل أن يقاوم المحتل فالأوليٍ اسم فاعل والثانية اسم مفعول.
صيغ المبالغة
**تعريفها:هي اسم مشتق يدل على اسم الفاعل مع الدلالة على الكثرة و المبالغة في الحديث.
**تشتق صيغ المبالغة من الفعل المبني للمعلوم.
**أشهر أوزان صيغ المبالغة:
1-فعالقوال-شراب-صوام..) 2-مفعالمغوار-مقدام....)
3-فعولضحوك-كتوم-غفور) 4-فعيلعليم-رحيم.......)
5-فعلحذر......................)
الصفة المشبهة باسم الفاعل
**تعريفها:هي اسم مشتق من الفعل اللازم يدل على ما يدل عليه اسم الفاعل مع الدلالة على الثبوت.
**أشهر أوزان الصفة المشبهة:
1-افعل ال1ي مؤنثته فعلاء(اسمر سمراء-أعرج عرجاء)
2-فعلان الذي مؤنثته فعلى(غضبان غضبى-عوجان عوجي)
3-فعال (شجاع-فرات..) 4-فعيل(كريم-بخيل-طويل.........)
5-فعل(فرح-نجس....) 6-فعل(عذب....)
**قد تأتي صيغ "فعيل":
أ-اسم مفعول(اسير-قتيل....)
ب-صيغة مبالغة(عليم-سميع-رحيم.....) فعلها يكون متعديا.
ج-صفة مشبهة(كريم-قصير-جميل.....) " " لازما.
اسم التفضيل
تعريفه:اسم مشتق على وزن "افعل"يدل على اشتراك اسمين في صفة واحدة و تكون في الاسم الأول أكثر منه في الاسم الثاني في تلك الصفة مثل
(محمد أطول من علي)
***شروط صياغة اسم التفضيل:
1-أن يكون الفعل (ثلاثيا-مثبتا-متصرفا-مبنيا للمعلوم-تاما-قابلا للتفاوت-ليس الوصف منه على وزن "افعل"الذي مؤنثته"فعلاء".
***جميع أسماء التفضيل في اللغة العربية على وزن "افعل" ما عدا كلمتي
"خير-شر"حيث حذفت الهمزة من أولهما
مصادر الأفعال
س-ما هو الفعل ؟وما هو المصدر؟
الفعل:هو الكلمة التي تدل على حدث مقترن بزمن محدد.
المصدر:هو الكلمة التي تدل على حدث غير مرتبط بزمن
مصادر الأفعال:1-مصدر سماعي:مصادر تعتمد على السماع و ليس لها قاعدة يقاس عليها.
2-مصدر قياسي:مصادر تعتمد على القياس أي لها قاعدة يقاس. عليها
.أولا مصادر الفعل الثلاثي
مصادر الفعل الثلاثي مصادر سمعية مثل:
(زراعة-حكاية-زئير-غليان-رحيل-فرار-زكام-سعال-حمرة-عذوبة)
(نحافة-ضخامة-فتح-نصر-دخول-فهم-ضرب-وجع-مرض..........)
ثانيا:مصادر الأفعال فوق الثلاثية
*مصادر الفعل"الرباعي-الخماسي-السداسي"مصادر قياسية.
أ-الفعل الرباعي:أوزانه
1-فعًل .......انفعال أو تفعله "تكسير-تعميق""تزكية-تولية-تسوية"
2-افعل.......افعال أو أفعلة "إكرام-إحسان""إزالة-إجابة-إنابة"
3-فاعل.....مفاعله أو فعال "قتال-دفاع-خصام""مدافعة-مواصلة-مقاومة"
4-فعلل......فعلله أو فعلال "بعثرة-دحرجة-بسملة""زلزال-وسواس"
ب-الفعل الخماسي:أوزانه
1-انفعل.....انفعال "انكسار-انفتاح-انغلاق........."
2-افتعل........افتعال"اعتماد-انتصار-احترام........."
3-افعلً......افعلال"اخضرار-احمرار-اعوجاج....."
4-تفاعل......تفاعُل"تدافع-تشاجر-تقاسم........."
5-تفعًل.......تفعٌل"تقدٌم-تأني-توًصل........"
6-تفعلل.......تفعلل"تدحرج-تبسمل-تبعثر....."
الفعل السداسي و أوزانه
1-استفعل.....استفعال"استخراج-استعمال-استنباط......."
2-افعوعل.....افعيعال"اعذيذاب-احديداب-اخشيشان....."
(هاني أبو حماد1/9)
3-افعللً.......افعلًال"اضمحًلال-اطمئنان................"
المصدر الصناعي
• تعريفه: هو اسم منته بياء مشددة، وتاء تأنيث مكسورة ما قبلها ، وله معني المصدر
مثل :{الرأسمالية،الصناعية، الوطنية،الحرية، الشخصية..........ْ}
• ملاحظة:اذا أتي المصدر الصناعي صفة لما قبله فلا يعتبر مصدراً صناعياً مثل: ( العوامل الإنسانية...)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإعراب و البناء
الإعراب:هو تغيير آخر الكلمة تبعا لتغيير موقعها الإعرابي مثل:
{قال الرجلُ-رأيتُ الرجلُ-تحدثتُ إلى الرجلِ}.
البناء:هو لزوم آخر الكلمة حركة واحدة حتى لو تغير موقعها الإعرابي مثل:{هذا رجل كريم-إن هذا كريم-مررت بهذا الرجل من قبل}
*يكون الإعراب في معظم الأسماء و الفعل المضارع.
(هاني أبو حماد1/9)
*يكون البناء في بعض الأسماء و الفعل الماضي و فعل الأمر و الحروف.
*الحالات الإعرابية للاسم هي{الرفع-النصب-الجر}
* " " للفعل هي { "" -"" -الجزم}
* الكلمات المبنية قد تبنى على :{السكون-الفتح-الضم-الكسر}
***الأسماء البنية هي:
1-الضمائر مثل:{هو-هي-هما-هنً-هم-أنتِ-أنا-نحن-أنتم......}
2-أسماء الإشارة-{هذا-هذه-هؤلاء-ذلك}ما عدا "هذان-هاتان"
3-الأسماء الموصولة{الذي-التي-الذين-اللائي.......}ما عدا "اللذان-اللتان"
4-أسماء الاستفهام{ما-متى-كم-كيف.......}
5-أسماء الشرط"ما-من-متى-أين-أينما....}ما عدا "أي"
6-العًلم المختوم بــــ"ويه"{سيبويه-نفطويه-خمارويه......}
7-الأعداد المركبة من {11-19}ما عدا العدد{12}
8-بعض الظروف {حيث-الآن-إذْ-أمس-"قبل-بعد"إذا قطعت عن المسافة.
9-العًلم المؤنث الذي على وزن فعال {حذام......}
***الأفعال المبنية:
1-الفعل الماضي مبني دائما.
2-فعل الأمر مبني دائما.
3-الفعل المضارع مبني إذا اتصل بنون النسوة.
***الحروف المبنية:
كل حروف المعاني مبنية مثل حروف:
{العطف-الجر-التوكيد-النفي-الاستفهام-الشرط-حرف الترجي-حرف التمني-حرفا التسويف}.
علامات الإعراب في الأسماء و الأفعال
الحالة الاعربية علامات الإعراب في الأسماء علامات الإعراب في الأفعال"الفعل المضارع"
حالة الرفـــــع الضمة الظاهرة:أحمدُ مجتهد الضمة الظاهرة:يجلسُ الطالب
الضمة المقدرة:المبنى واسع الضمة المقدرة:يسعى المؤمن إلى الخير
الألف:جلس الطالبان ثبوت النون:الطلاب يجلسون على المقاعد
الواو:ركع المصلون
حالة النصب الفتحة الظاهرة:رأيت محمدَ الفتحة الظاهرة:لن يصوم الكافر
الفتحة المقدرة:رأيت موسى الفتحة المقدرة:لن يسعى المؤمن للشر
رأيت أباك بالأمس حذف النون:المصلون لن يتأخروا عن الإمام
الياء:شتمتُ المنافقين
الكسرة:عملوا الصالحات
حالة الجـــــــــــــــــــر حالة الجــــــــزم
الكسرة الظاهرة:مررت بمحمد السكون:لا تلعب وسط الطريف
الكسرة المقدرة:تحدثت إلى عيسى حذف حرف العلة:لا تمشِ مشية المتكبر
الياء:مررت بالطالبين حذف حرف النون:لماذا لم تصوموا يوم عاشوراء؟
الفتحة:مررت بيوسف في المكتبة
المـــــــــــــــبتدأ
**تعريفه:هو اسم يبدأ به الكلام و يكون مرفوعا.
*الأصل:أن يكون معرفة مثل:{الرجل كريم}.
*من أنواع المعرفة:{المعرف بأل-المعرف بالإضافة-الضمائر-أسماء الإشارة-أسماء الشرط.....}.
*حالات تقدم المبتدأ على الخبر وجوبا:
1-إذا تساوى المبتدأ و الخبر في التعريف و التنكير "علي صديقي".
2-إذا أتى الخبر جملة فعلية "الشمس تشرق في الصباح".
*حالات الابتداء:
1-إذا جاء الخبر شبه جملة و المبتدأ نكرة:عندي كتاب.
2-اذا جاء المبتدأ نكرة موصوفة مثل:شجرة مثمرة خير من غيرها، خير جليس كتاب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خبر المبتدأ
للخبر أشكال مختلفة فقد يأتي:
1-مفرد مثل:الشارع نظيف.
2-جملة فعلية: مثل: القمر يظهر ليلاً
3-جملة اسمية مثل:البيت نوافذه مفتوحة
4- جار ومجرور مثل:والدي في البيت
5-ظرف ومضاف إليه مثل:العصا فوق الطاولة
**حالات تقدم الخبر علي المبتدأ وجوباًُ:
1- اذا أتي الخبر شبه جملة بنوعيها والمبتدأ نكرة غير مخصصة مثل:في الدار رجل ،عندي بيت.
(هاني أبو حماد1/9)
(الرمال ب)
كان وأخواتها
*كان وأخواتها افعال ناقصة ناسخة
* افعال ناقصة :أي ليس لها فاعل
* افعال ناسخة :تنسخ المبتدأ أو الخبر علي أنهما معموليهما
*كان وأخواتها تدخل علي الجملة الاسمية فترفع المبتدأ أو يسمي اسمها وتنصب الخبر ويسمي خبرها.
*كان واخواتهاهي:
(كان،اصبح،أضحي ،أمسي،بات،ظل،صار،ليس،مازال،مادام،ما انفك،ما برح،ماقتى)
*قد يأتي خبر كان أو احدي أخواتها مفرداًاو جملةبنوعيها أو شبه جملة بنوعيها.
*{كان-أصبح-أضحى-أمسى-بات}أفعال متصرفة تصرف دائماً.
*{ما زال-ما أنفك-ما أبرح}أفعال متصرفة تصرف ناقص"يأتي منها المضارع فقط".
*{ليس-مادام}أفعال غير متصرفة.
الحروف العاملة عمل ليس
*{ما-لا-إن-لات}تسمى الأحرف العاملة عمل ليس و ذلك لأنها تشبهها في نفي الجملة الاسمية.
*عملها:ترفع المبتدأ و يسمى اسمها و تنصب الخبر و يسمى خبرها.
**تعمل هذه الحروف بشروط هي:
1-ألا يتقدم خبرها على اسمها مثل{لا ضائع حق}.
2-ألا ينتقض خبرها بإلا مثل{ما العلم إلا نور}.
كاد و أخواتها
*كاد و أخواتها أفعال ناقصة ناسخة تدخل على الجملة الاسمية التي خبرها جملة فعلية فتعمل عمل كان و أخواتها فترفع المبتدأ على أنه اسمها و تنصب الخبر على أنه خبرها.
*أفعال ناقصة:أي ليس لها فاعل *أفعال ناسخة:تنسخ المبتدأ و الخبر على
أنهما معموليهما.
كاد و أخواتها هي:
1-أفعال المقاربة:{كاد-يكاد-أوشك-يوشك}و الفعل "أوشك"يكثر اقتران خبره بأن.
2-أفعال الرجاء:{عسى}يكثر اقتران خبرها بأن و هي فعل جامد.
3-أفعال الشروع:{جعل-طفق-أخذ-بدأ-شرع}يمتنع اقتران خبرها بأن.
] رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً [
الكهف 10
مدرسة ذكور الرمال الاعدادية (ب)
العام الدراسي 2012/2011
هاني أبو حماد1/9
!!!!!!!!!
{ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء}
(فاطر) آية 27
الحمدُ للهِ ذي الفضلِ والإحسان، والجُود والامتنان، مُفَضلٌّ نوعَ الإنسانِ على سائرِ الحيوان، ومُكرِمُه بإنزال الكتاب إليه بالحقِّ والميزان، والصَّلاةُ والسَّلام على نبيِّه محمدٍ، المُنْتَخَب من ذويه مَعدّ بن عدنان الدَّاعي إلى دار السلام والرضوان، وعلى آله وأصحابه ذوي الهدي.
والإيمان، وسلَّم وشرَّف وكرَّم، وبعدُ:
قال الشاعر أحمد بن الحسين، الملقب (بالمتنبي):
عَلَى قدرِ أهلِ العزم تأتي العزائمُ
وتكبرُ في عينِ الصغيرِ صغارُها
وما النفسُ إلا حيثُ يجعلها الفتى
وكانت على الآمال نفسي عزيزةٌ
لأستسهلنَّ الصعبَ أو أدركَ المنى
حبُ السلامة يثني عزمَ صاحِبه ِ
وتأتي عَلَى قَدر الكرامِ المكارمُ
وتصغر في عينِ العظيمِ العظائمُ
فإن أطعمت تاقت وإلا تسلَّتِ
فلما رأت عزمي على الترك ولتِ
فما انقادتْ الآمالُ إلا لصابرِ
عن المعالي ويُغري المرءِ بالكسل
{ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء}
فاطر آية 27
نصائح لاخواني للطلاب
كثيراً من الطلاب يعتقدون أن المراجعة تكون أيام الاختبارات فقط حيثُ يعللون ذلك بأنه ما الفائدة من المراجعة طالما أنهم ينسون ما يقرؤونه بمرور الوقت؟ وهذا خطأ يا الطالب إلا أننا نود هنا أن نؤكد أن المراجعة توفر لك الكثير من الوقت والجهد خاصة وأن وقت الاختبار لا يكفي لمراجعة كل ما هو مطلوب الاختبار فيه. ثم تذكر أخي الطالب أنه قد تمر بك ظروف صحية أو ظروف محيطة كوفاة قريب أو ظروف أخرى تعيق مراجعتك أيام الاختبارات فيكون مصير هذه المادة مهدداً، ما لم يكن لك رصيد سابق منها من هنا تتضح أهمية (هاني أبو حماد1/9)المراجعة على مدار العام الدراسي، ولا نعني بذلك أن تحمل نفسك أكثر من طاقتها وأن ترهق نفسك بأكثر من قدرتها بل خذ الأمور، ببساطة وأعطِ لجسمك ونفسك حقهما من الراحة وكل ما يطلب منك هو تنظيم وقتك مع تخصيص وقت للراحة والاستجمام وخاصة أيام العُطَل.
ولكي تكون مراجعتك أكثر فائدة ننصحك بما يلي:
1-عندما تبدأ المراجعة، تصفح أولا العناوين الرئيسة ثم العناوين الفرعية.
2- اقرأ المواضيع بسرعة مع وضع علامة أو خط تحت النقاط التي ترى أنها ضرورية أو التي ركز عليها المعلم في أثناء الشرح.
3- حاول حفظ النقاط التي تحتاج إلى ذلك كالقاعدة في النحو مثلاً.
4- اقرأ النقاط التي تجد أنها صعبة أكثر من مرة، وإذا تعذر فهمها حاول تذكر كلام المعلم حولها أو ضع علامة أمامها واسأل فيها أحد أقاربك أو زملائك أو مدرسك.
5-حاول الإجابة عن بعض الأسئلة الموجودة في نهاية كل موضوع أو التي سبق وأن كتبها لك المدرس.
6- اطلب من أحد أفراد أسرتك أو زملائك أن يسمع لك أو يسألك في بعض النقاط وإذا لم تجد من يقوم بذلك اكتب ما تريد حفظه على ورقة خارجية ثم افتح الكتاب وتأكد مما كتبت.
7- حاول الإطلاع على اختبارات الأعوام السابقة إن أمكن.
8-حاول تذكر النقاط المهمة في الدرس وتسجلها على ورقة خارجية.
الأهداف:
1. يُعبر الطالب شفويا عن فهمه العام للنص القرآني بعد الاستماع إليه من قبل المعلم.
2. يتلو الطالب الآيات القرآنية تلاوة صحيحة سليمة مراعياً أحكام التلاوة والتجويد.
3. يُعبر الطالب شفويا وكتابيا عن فهمه للمعنى التفصيلي للآيات من خلال المناقشة.
4. يستخلص الطالب الأفكار الرئيسة للآيات وهي:
5. يصوغ الفكرة العامة للدرس الذي سيقوم المعلم بإعطائه.
6. يفسر الطالب المفردات الجديدة الواردة في الآيات، من خلال المفرد المجمع، المفردات، المضاد .
7. يوظف التراكيب اللغوية الواردة في الآيات توظيفا سليما مثل:
(موقد من، يهدى ل، يضرب لـ، يذكر في، يسبح لـ، تلهى عن، تتغلب في، يجعل لـ، يؤلف من، يخرج من، ينزل من، يصيب بـ، يصرف عن، يذهب بـ، خلق من، يمشي على..)
8- يحدد الأساليب الواردة في الدروس والآيات وهي:
أ. التشبيه.
ب. النـفي.
ت. القصر:
ث. الشرط.
ج. الاستفهام.
ح. التوكيد.
خ. العطف.
د. التفضيل.
ذ.الأمــر.
ر. الشرط.
ز. الالتفات.
س.التوكيد.
ش.النهـي.
9. يوضح مواطن الجمال التي تشتمل عليها الدروس والآيات والنصوص.
10. يحدد موقفه من المواقف الواردة في الآيات القرآنية.
11. يتعرف على بعض القيم والاتجاهات المرغوب فيها .
12. يتعرف على بعض الحقائق الواردة في الدروس والآيات والنصوص.
13. يحفظ الطالب الآيات والنصوص المقررة غيباً .
14يعرف دلالات الألفاظ والعبارات القرآنية في الآيات.
15-يراعى التكامل في فروع اللغة ( تعبير، إملاء، خط، قواعد).
أوَّلاً: الإمـــــلاء، أكمل العبارات التالية:
أ- تكتب الهمزة المتطرفة على حرف يجانس حركة ما قبلها , فتكتب على .......واو.......... إذا جاء الحرف الذي يسبقها مضموماً , وتكتب على .....ألف............. إذا كان مفتوحاً , وتكتب على نبرة ( ياء ) إذا كان ما قبلها ....مكسوراً....... و تكتب... على السطر... إذا كان ما قبلها ساكناً .
ب- هات كلمات كالأمثلة:
1) ضوء :- .....................,................,.................,.................
2) ملجأ :- .....................,................,.................,.................
3) لاجئ :- .....................,................,.................,.................
4) لؤلؤ :- .....................,................,.................,.................
ج- علل كتابة الهمزة المتطرفة فيما يلي :-
1) المبتدأ : ........................................................................
2) كفء : ........................................................................
3) شاطئ : ........................................................................
4) اختبأ : ........................................................................
5) تكافؤ : ........................................................................
د- استمع ثم أكمل:
1) .................. النجوم في السماء ليلاً .
2) ................. غالي الثمن ونفيس .
3) القدس ............. لا ................ من فلسطين الحبيبة .
4) المتهم ............. حتى تثبت إدانته .
5) ............ الفرص حق كل مواطن .
السؤال الثاني :- أكمل بكلمات تنتهي بهمزة بحسب المعنى في الجمل التالية :-
1) القراءة ........... العقل .
2) ........... لفعل الخير محمود .
3) الله هو ............. عند الخطر .
4) المكتبة مكان ..................
ثانياً: عَلِّل بحسب المطلوب مِمَّا بين القوسين :
1- (أكْيَس ) ( كتابة الهمزة همزة قطع )
-----------لأنها اسم-----------------------------------------
هاني أبو حماد1/9
2- (ارتابتْ ) ( رسم الهمزة في الفعل وَصلاً )
لأنها فعل ماض خماسي
3- امرؤ: ( رسم الهمزة في الاسم وَصلاً )
---------لأنها من الأسماء العشرة-----------------------------
4- (تهنئة) (رسم همزة القطع في الاسم وَصلاً)
5- (استخراج) (كتابة الهمزة همزة وصل في الاسم)
هاني أبو حماد1/9
6- (ملأ) لأن ما قبلها مفتوح (كتابة الهمزة همزة قطع في الفعل)
7-(يؤم) (رسم الهمزة على واو في الفعل المضارع)
--------الهمزة مضمومة وما قبلها مفتوح،؟ والضم أقوى من الفتح----------
8- (الكتاب) (كتابة الهمزة همزة وصل في الاسم)
--------------لأنها مبدوءة بأل التعريف------------------------
هاني أبو حماد1/9
!!!!!!!!!
ثالثاً: التعبير الإبداعي:
هاني أبو حماد1/9
أ- التعبير الإبداعي : قال الشَّاعر :
ألا انهضْ وَ سِرْ في سبيلِ الحياةِ فَمنْ نامَ لَمْ تنتَظرهُ الحياة ُ
لولا العمل ما قامت نهضةٌ و لا تَقَدَّمتْ أمَّة من الأمم ، فالعمل يبعثُ الحياة و الجمال فيما حولنا.
اكتبْ في حُدود عشرة أسطر حول المعنى السَّابق .
--------------------------------------------------------------
هاني أبو حماد1/9
رابعاً: التعبير الوظيفي
هاني أبو حماد1/9
لخِّص الفقرة التالية تلخيصاً جيداً مُحافظاً على شروط التلخيص الجيد : (الهندسة الوراثية )
هاني أبو حماد1/9
( الهندسةُ الوراثية علمٌ غايته التَّحكم في الجينات التي تحمل الصِّفات الوراثية في الكائنات الحيَّة ، لتعديل هذه الصِّفات و تحسينها بوسائل تقنية ، و قد تَمكَّن العلماءُ من عزل ( جين ) من كائن حيٍّ ، و نقله إلى كائن حي آخر ، و نجحوا بالتالي في عملية استنساخ نباتات و حيوانات مُهجَّنة جينياً . و تُعَدُّ الهندسة الوراثية أداةً قويَّةً تحملًُ في طيَّاتها آمالاً كِباراً للطِّبِ و الزراعة و الصَّناعة و الأمن الغذائي و البيئة ، و لكنها مع ذلك تُثير كثيراً من المسائل الحسَّاسة دينياً و أخلاقياً و قانونياً و اجتماعياً في حياة البشر) .
هاني أبو حماد1/9
------------------------------------------------------
هاني أبو حماد1/9
خامساً : النُّصوص و المحفوظات :
1- وَ لابسة صَــــدَفاً أحمرا أتَتْكَ وقد مُلئتْ جَـــــوهَرا
2- كأنَّكَ فاتِحُ حُقٍّ لَطيــــفٍ تَضَمَّنَ مُرجانَهُ الأحـمــــرا
3- حُبُوباً كمثلِ لِثاثِ الحبيــبِ رُضاباً إذا شِئتَ أو مَنْظَــــرا
4- و للسَّفر تُعْزَى وَ ما سافرتْ ِ فَتَشكو النَّوَى أوْ تُقاسِي السُّـرَى
5- بَلَى فَارَقَتْ أيْكَهَا نَاعِـــماً رَطيباً وَ أغصانُها نُضَّـــــرا
6- وَ جَاءَتْكَ مُعتاضَـةً إذْ أتَتْكَ بِأكرم من عُودها عُنْصُــــرا
7- بِعُودٍ تَرى فيه ماءَ النَّــدَى وَ يُورقُ من قبلِ أنْ يُثْمِــــرا
8- هَدِيةُ مَنْ لَوْ غَدَتْ نَفْسُــهُ هديَّته ظَنَّهُ قَصَّــــــــرَا
هاني أبو حماد1/9
الأسئلة :
1- يتحدَّث الشاعر عن ( الرُّمَّانة ) فما صفاتها كما ورد في البيت الأوَّل ؟
# ----حمراء------ # ------مثل الجوهرة----
2- مُرادف ( النَّوَى ) :
أ- البُعد ب- القُرب ج- الجفاء د- العجمة
3- جمع كلمة ( عود ) :
أ- عيدان ب- عُودان ج- الأعود د- أعمدة
4- جمع كلمة ( لِثاث ) :
أ- لِثَة ب- لِثَّة ج- لَثَّة د- لِيثة
5- مُضاد كلمة ( فارقتْ ) :
أ- اجتمعتْ ب- عادتْ ج- قابلتْ د- استأنستْ
6- هات من النَّص كلمة بمعنى ( الشَّجر الكثيف المُلتف ) . ---------------------
7- ضَعْ التركيب ( أكرم من .. ) في جملة من تعبيرك .
--------------------------------------------------------
8- فَرِّق في المعنى بين الكلمات المَخطوط تَحتها :
• الجواهر تَتَزَيَّن بها العروس . ( ----------------- )
• في مكتبتنا نَفائس من جواهر الكُتُب . ( ----------------- )
• جواهر طالبيةٌ مُجتهدة ٌ . ( ----------------- )
9- ما المقصود بالصَّدف الأحمر في البيت الأوَّل ؟
--------------------------------------------------------
10- هات من النَّص ما يَدُلُّ على انتظام حُبُوبِ الرُّمَّانة بداخلها .
----------------------------------------------------
11- الفكرة العامَّة للنَّص هي :
أ- الرُّمانة ثمرة جميلة مَنْظرها يُبْهِجُ النَّفس ب- الرُّمانة ثمرة غالية الثَّمن
ج- الرُّمانة يستخدمها الناس في الطعام د- الرُّمانة ثمرة مُباركة
12- ما رأيك في عطاء هذه الثَّمرة ؟
--------------------------------------------------------
13- ( حُبُوباً كمثل لِثاثِ الحبيبِ ) = اشرحْ الجمال الوارد فيالتعبير السَّابق .
--------------------------------------------------------
14- ( رطيباً ) ، ( نضراً ) : = العلاقة بينهما :
أ- ترادف ب- طباق
ج- مقابلة د- جناس
15- ( كأنَّكَ فاتحُ حُقٍّ لَطيفٍ ) : = أسلوب :
أ- توكيد ب- أمر
ج- تشبيه د- نهي
16- ما العاطفة التي سادت في النَّص ؟
--------------------------------------------------------
17- حاكِ النَّمط اللغوي التالي : لو غَدَتْ نفسُهُ هدَّيته ظنهُ قصرا
لو ------------ انتصرنا على الأعداء .
هاني أبو حماد1/9
!!!!!!!!!
سادساً : القواعد و التَّطبيق :
نَصَحَ أبٌ حكيم ٌ ابنَهُ قائلاً : يَا بُنيَّ اجعلْ الصِّدقَ شِعارُكَ ، فَنِعمَ الشِّعارُ الصِّدقُ ، بِهِ يَعْظُمُ قَدْرُكَ و يَعْلُو ذِكْرُك وَ اتَّخِذَ الجِدَّ رائِدَكَ فَهُوَ يَفتَحُ لكَ أبوابَ الخير و يَصِلُكَ بِأسبابِ الَجدِ وَ حُسْنِ المُنْقَلب ِ وَ تَكُنْ ذَا شَخصيَّةٍ عِصَاميَّة .
يَا بُنَيَّ لا تُسْرفْ فِي مَالِك إسرافَ الجَاهِلِ ، فَبِئسَ صِفةً الإسرافُ فَهُوَ يُوقِعُكَ فِي الفقرِ وَ يَجْلِبُ عليكَ الهَوَان ، وَ لا تَخرجْ عَلى أبناءِ وَطَنِكَ ، وَ إيَّاكَ وَ مُفارقةِ الجَماعةِ ، وَ احْرصْ عَلَى حُسْنِ مُعامَلتهم ,هاني أبو حماد
الرمال ب وَ ارْحمْ ضُعَفاءَهم رَحمةً واحدة ، لأنَّها تُكْسِبُكَ مَحَبَّتهم وَ تَفتحُ لَكَ قُلُوبهم ، وَ احذرْ جُلَساء السُّوء وَ مُصاحبة اللئام ، فَمَا مُصاحبةُ اللئِامِ إلا عارٌ يَفتحُ عليك أبوابَ الشَّر وَ الضَّيَاع وَ سُوء المَصير .
Åالأسئلة :
1- ( اتَّخذْ الجِدَّ رَائدك َ فَهُوَ يفتحُ لَكَ أبوابَ الخير ) :
# = ( هُوَ ) اسم مَبني نُوعه :
أ- اسم موصول ب- اسم إشارة
ج- ضمير مُنفصل د- اسم شرط
هاني أبو حماد1/9هاني أبو حماد1/9
2- ( يَعظَّمُ قَدرُكَ ، وَ يَعلو ذِِكرُك ) :
# = الفعل ( يَعلو ) :
أ- مرفوع بالضَّمة الظاهرة ب- منصوب بالفتحة المُقدَّرة
ج- مرفوع بالضَّمة المُقدَّرة د- منصوب بالفتحة الظاهرة
3- ( فَنِعْمَ الشِّعار ُ الصِّدقُ ) :
# = ( نِعْمَ ) لا مِيزان لها لأنَّها :
أ- اسم مَبني ب- فعل جامد
ج- اسم مُعرب د- فعل مُتصرِّف
4- ( احرصْ عَلَى حُسْن ِ مُعاملتهم ) :
# = الفعل ( احرصْ ) :
أ- فعل مَزيد بحرف ب- فعل مجرد ثلاثي
ج- فعل مُجرد رُباعي د- اسم رُباعي
هاني أبو حماد1/9
5- ( نَصَحَ أب ٌ حَكِيمٌ ابنَهُ ) :
# = ( حَكِيم ) نوعها من المُشتقَّات :
أ- اسم تفضيل ب- صفة مُشبَّهة
ج- اسم مفعول د- اسم فاعل
6- ( سوء المَصير ) :
# = ( سُوء ) مِيزانها :
أ- فـُوء ب- فـُعـْل
ج- فـُع د- فـُل
هاني أبو حماد1/9
7- ( لأنَّها تُكْسِبُكَ مَحبَّتَهم ) = خَبر ( إنَّ ) في الجملة السَّابقة :
أ- جُملة اسميَّة ب- اسم صريح مفرد
ج- جملة فعلية د- شِبه جُملة
8- ( تَكـُن ذا شَخصيَّة ) = اسم ( كَانَ ) في الجملة السَّابقة :
أ- ذا ب- شَخصيَّة
ج- ضمير مُستتر تقديره أنت د- الجملة ( ذا شَخصيَّة )
هاني أبو حماد1/9
9- المصدر من الفعل ( يُـعـَظُّـمُ ) :
أ- عَظماً ب- تعظيماً
ج- مُعظَّم د- عَظَمَةً
10- ( ارحمْ ضُعفاءَهم رَحمةً وَاحدة ) :
# = ( رَحمة ) في الجملة السَّابقة :
أ- مصدر ميمي ب- اسم مَرَّة
ج- اسم هيئة د- مَصدر ثثلاثي
11- ( تَكن ذا شَخصيَّةٍ عِصاميَّة ) :
# = ( عِصَاميَّة ) في الجملة السَّابقة :
أ- مصدر ميمي ب- مصدر صناعي
ج- مصدر خماسي د- مصدر اسم هيئة
هاني أبو حماد1/9
12- بَيِّن نوع المصدر المخطوط تحته في الجمل التالية :
الجملة نوع المصدر
1- فَبِئسَ صِفة الإسراف . مصدر لفعل 4
2- فَنِعمَ الشِّعارُ الصِّدقُ . مصدر لفعل 3
3- يَصِلُكَ بأسباب المَجد ِ وَ حُسن المُنقلب . مصدر ميمي
13- هات وَزن الكلمات التالية :
الكلمة وَزنها
الإسراف الإفعال
مُصاحبة مفاعلة
المَصير المفعل
هاني أبو حماد1/9
14- هات المصدر الصِّناعي من :
الكلمة المصدر الصِّناعي
1- وَطن وطنية
2- إنسان إنسانية
هاني أبو حماد1/9
15- ضَعْ إشارة ( / ) أمام الصَّواب و ( × ) أمام الخطأ فيما يلي :
( × ) 1- اسم المفعول اسمٌ مُشتق من الفعل للدَّلالة على وَصف مَنْ قَامَ بالفعل .
( / ) 2- المصدر من ( زَلزَلَ ) زَلزلةً وَ زِلزال على وَزن ( فَعللة أو فِعلال ) .
( / ) 3- يَتَقَدَّمُ المبتدأ على الخبر وُجوباً إذا كان المُبتدأ مَحصوراً بإنَّما .
( / ) 4- إنَّ وَ أخواتها أفعالٌ ناسخة ترفعُ المبتدأ و تنصبُ الخبر .
16- عند دُخول ( أصبح ) على جُملة ( النَّخلاتُ مُثمراتٌ ) تُصبح :
أ- أصبحتْ النَّخلاتُ مُثمراتً . ب- أصبحتْ النَّخلاتَ مُثمراتٌ .
ج- أصبحتْ النَّخلاتُ مُثمراتٍ . د- أصبحتْ النَّخلاتَ مُثمراتٍ .
17- ( ما السُّكوتُ على الظُّلمِ مُفيداً ) :
# عند حذف حرف النَّفي ( مَا ) من الجملة السابقة مع المحافظة على المَعنى تُصبحُ :
أ- السُّكوتُ على الظُّلمِ مُفيدٌ ب- السُّكوتُ على الظُّلمِ مُفيداً
ج- السُّكوتُ على الظُّلمِ ضَارٌ د- السُّكوتُ على الظُّلمِ ضَاراً
18- أعرب ما تحته خط في الجمل التالية :
الجملة الكلمة إعرابها
1- اجعلْ الصِّدقَ شِعاركَ الصِّدقَ مفعول به منصوب بالفتحة.
2- ارحمْ ضُعفاءَهم رَحمةً واحدة . وَاحِدة نعت منصوب بالفتحة.
3- احذرْ جُلساءَ السُّوءِ وَ مُصاحبةَ اللئامِ . اللئام مضاف إليه مجرور بالكسرة.
4- فَمَا مُصاحبةُ اللئامِ إلا عَارٌ . عار ٌ خبر المبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
هاني أبو حماد1/9
سابعاً: القراءة و المُطالعة :
زَعَمُوا أنَّ غَدِيْرَاً كَانَ فِيهِ ثَلاثٌ مِنَ السَّمَكِ ، كَيِّسَة ٌ ، وَ أَكْيَسُ مِنْهَا وَ عَاجِزَة ٌ ، وَ بِقُرْبِهِ نَهْر ٌ جَار ٍ ، فَاجْتَازَهُ صَيَّادانِ ، فَأبْصَرَا الغَدِيْرَ فَتَواعَدا أنْ يَرْجِعَا بِشِبَاكِهِمَا فَيَصِيدَا مَا فِيهِ مِنَ السَّمَكِ فَسَمِعَتْ السَّمَكَاتُ قَوْلَهُمَا ، فَأمَّا أَكْيَسُهُنَّ لَمَّا سَمِعَتْ قَوْلَهُمَا ، ارْتَابَتْ بِهِمَا وَ تَخَوَّفَتْ مِنْهُما ، فَلَمْ تَعْرِّجْ عَلَى شَيءٍ حَتَّى خَرَجَتْ مِنَ المَكَانِ الَّذِي يَدخُلُ فِيهِ المَاءُ مِنَ النَّهْرِ إلى الغَدِيْر ِ فَنَجَتْ بِنَفْسِهَا ، وَ أمَّا الكَيِّسَة ُ الأُخْرَى فَإنَّهَا مَكَثَتْ مَكَانَهَا وَ تَهَاوَنَتْ فِي الأمْرِ ن حَتَّى جَاء الصَيَّادانِ ، فَلَمَّا رَأتْهُمَا وَعَرَفَتْ مَا يُريدان ، ذَهَبَتْ لِتَخْرُجَ مِنْ حَيْثُ يَدْخُلُ المَاءُ ، فَإذَا بِهِمَا قَدْ سَدَّا ذَلِكَ المَكَان َ، فَحِيْنَئِذٍ قَالَتْ : فَرَّطْتُ وَ هَذِه ِ عَاقِبَةُ التَّفْريط ِ ، فَكَيْفَ الحِيْلَة ُ عَلَى هَذِهِ الحَال ِ ؟
وَ قَلَّمَا تَنْجَحُ حِيْلَةُ العَجَلَة ِ وَ الإرْهَاق ، غَيْرَ أنَّ العَاقِلَ لا يَقْنَطُ مِنَ مَنَافِع َ الرَّأيِّ ، وَ لا يَيْأسُ عَلَى حَالٍ ، و لا يَدَعُ الرَّأيَ وَ الجُهْدَ ، ثُمَّ تَمَاوَتَتْ فَطَفَْ عَلَى وَجْهِ المَاء ِ ، فَأَخَذَهَا الصَيَّادانِ ، وَ ظَنَّاهَا مَيِّتَةً ، فَوَضَعَاهَا عَلَى الأرْضِ بَيْنَ النَّهْرِ وَ الغَدِيْر ِ ، فَوَثَبَتْ إلى النَّهْر ِ فَنَجَتْ وَ أمَّا العَاجِزَة ؛ فَلَمْ تَزَلْ فِي إقْبَالٍ وَ إدْبَار ٍ حَتَّى صِيْدَتْ .
à الأسئلة :
1- أقرب معنى لكلمة ( كَيِّسَة ) هو :
أ- فَِطِنَة ب- حَذِرة
ج- ذَكيَّة د- لَبِقَة
2- الفعل ( زَعَمُوا ) يُوحي بـ :
أ- الخبر الصَّادق ب- الخبر الكاذب
ج- الخبر الذي يحتمل الصدق و الكذب د- الخبر القديم
3- مُفرد ( مَنافع ) :
أ- نافع ب- نافعة ج- نفع د- منفعة
4- وَظِّف كلمة ( مَكَثَ ) في جملة من تعبيرك.
--------------------------------------------------------------
5- ( تهاون في .. ) استخدم التركيب السَّابق في جملة من تعبيرك .
---------------------------------------------------------------
6- فَرِّق في المعنى بين ما تحته خط فيما يأتي :
• شربتُ من غدير الماء . ( ------------------ )
• غَدير تلميذةٌ مُهذَّبة . ( ------------------ )
7- الفكرة العامَّة للقطعة السَّابقة :
( ) أ- الحكمة و التَّعقُّل أفضل وسيلة للنَّجاة .
( ) ب- التَّردد يُوقِعُ صاحبه في الهلاك .
( ) ج- التَّسرع يُودي بصاحبه إلى النَّدم .
8- كيف نجت السَّمكة من شِباك الصَّيادين ؟
----------------------------------------------------------------
9- هات من القطعة السابقة ما يدلُّ على : ( التَّردد و العجز يُودي بالمرء إلى الهلاك ) .
--------------------------------------------------------------
10- لماذا تَظاهرت السَّمكة بالتَّماوت ؟
--------------------------------------------------------------
11- تَواعَد الصَّيادان على :
( ) أ- الذَّهاب إلى الغدير
( ) ب- الذهاب إلى الغابة .
( ) ج- الذَّهاب إلى البحر .
12- ( تَماوَتَتْ السَّمكة ) = وَضِّح جمال التعبير السَّابق .
---------------------------------------------------------------
13- ( لمَّا سمعتْ قولها ، ارتابتْ بهما ) = علاقة الجملة المخطوط تحتها بما قبلها :
أ- تعليل ب- نتيجة
ج- ترادف د- تقابل
14- العلاقة بين ( إدبار ) وَ ( إقبال ) علاقة :
أ- جناس تام ب- ترادف
ج- طباق د- تقابل
15- ما رأيك في تصرف السَّمكة المُتهاونة ؟
----------------------------------------------------------------
16- العاطفة التي سيطرتْ على السَّمكة عندما وَقعت في شباك الصَّياد هي :
أ- الخوف ب- القلق
ج- اليأس د- الاطمئنان
17- ( تهاونت في الأمر حتَّى جاء الصَّياد ) ، ( تَجاهلت الأمر حتَّى جاء الصَّياد )
= أيُّ التعبيرين أدقُّ في أداء المعنى ؟ و لماذا ؟
----------------------------------------------------------------
18- أكمل بحسب المثال : ( فَلَم تَزلْ في إقبالٍ و إدبارٍ حتَّى صِيدَتْ )
فَلمْ ----------------------- حَتَّى --------------------------------- .
19- ( فَإنَّهَا مَكَثَتْ في مَكانها ) = الأسلوب السَّابق مُؤكَّد بـ : ---------------------------
(هاني أبو حماد)
وفي الختام أقول:
فَإنْ أصبْتُ فَلا عَجبٌ وَلا غَـرَرُ وَإنْ نَقَصْتُ فَإنَّ النَّاسَ مَا كَمِلُوا
وَالْكَامِلُ اللهُ في ذَاتٍ وَفي صِفَةٍ وَنَاقِصُ الذَّاتِ لَمْ يَكْمَلْ لَـهُ عَقْلُ